بعد إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر.. خاتمي يدعو الجهاز الدبلوماسي بإيران للرد ويهدد الرياض بـ"ثمن باهظ"

الشرق الأوسط
نشر

طهران، إيران (CNN)— دعا أحمد خاتمي، عضو الهيئة الرئاسية في مجلس خبراء القيادة الإيرانية، الجهاز الدبلوماسي في بلاده لاتخاذ الموقف المناسب على خلفية إعلان السلطات في المملكة العربية السعودية بإعدام رجل الدين الشيعي المعارض، نمر النمر، المتهم بقضايا إرهاب وتحريض.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان خاتمي قوله إن اعدام النمر وعددا ممن وصفهم بـ"المعارضين" السعوديين – علما أن بينهم مدانين بقضايا إرهاب أو بصلات مع تنظيم القاعدة – هو "حلقة في سلسلة من الجرائم التي يرتكبها آل سعود وهي جزء من المجازر التي يرتكبها النظام السعودي في اليمن وأيضا كارثة منى وكذلك قتله لأكثر من 400 حاج إيراني عام 1987، وعشرات الجرائم في تاريخه" على حد تعبيره.

وتابع خاتمي بحسب ما نقلته تقرير الوكالة الإيرانية: "تجربة الثورة الإسلامية في إيران أثبتت أن الحركة تواصل المسيرة نحو الامام مع سقوط هؤلاء الشهداء ومن المؤكد أن دم الشيخ نمر الطاهر.. وسيدفع آل سعود ثمنا باهضا جراء جريمتهم" وفق قوله.

يشار إلى أن الموقف الإيراني يأتي بعد ساعات على إعلان الرياض تنفيذ أحكام إعدام بحق 47 شخصا بتهم مختلفة تتعلق بقضايا أمنية، على رأسهم النمر والقيادي بتنظيم القاعدة، فارس آل شويل.

نشر