الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني احتجاجاً على "تصريحات عدوانية" وطهران تبحث خفض بعثة المملكة

السعودية تستدعي السفير الإيراني وطهران تبحث خفض بعثة المملكة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 03 يناير/كانون الثاني 2016; 12:50 (GMT +0400).
السعودية تستدعي السفير الإيراني وطهران تبحث خفض بعثة المملكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- استدعت وزارة الخارجية السعودية السبت، السفير الإيراني لدى المملكة، احتجاجاً على ما وصفتها بـ"تصريحات عدوانية"، ودعت السلطات في طهران إلى توفير الحماية لمقار البعثات الدبلوماسية السعودية من أي "اعتداءات" محتملة.

وذكر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أنه تم تسليم السفير الإيراني "مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، حيال التصريحات الإيرانية العدوانية، الصادرة تجاه الأحكام الشرعية، التي نُفذت بحق الإرهابيين في المملكة"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية مساء السبت.

وعبرت الوزارة عن "استهجان المملكة، ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية، التي تُعتبر تدخلاً سافراً في شؤون المملكة"، كما حملت الحكومة الإيرانية المسؤولية كاملة حيال حماية السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة "مشهد"، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

وفي طهران، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، أن وزارة الخارجية استدعت القائم بالأعمال السعودي، أحمد المولى، وذلك إثر قيام السلطات السعودية بما وصفتها الوكالة بـ"جريمة" إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

في الغضون، كشفت الوكالة الإيرانية الرسمية عن فحوى رسالة وجهتها "لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية" بمجلس الشورى الإسلامي، إلى وزارة الخارجية، تدعو فيها إلى خفض عدد موظفي السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وقال نائب رئيس اللجنة، حسين سبحاني، إن "هذا الإجراء يأتي رداً على قيام السعودية بإعدام آية الله الشيخ نمر باقر النمر، عالم الدين السعودي البارز"، وأضاف أن رئيس اللجنة، علاء الدين بروجردي، بعث بالرسالة إلى وزارة الخارجية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني احتجاجاً على تصريحات عدوانية وطهران تبحث خفض بعثة المملكة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}