الخارجية الإيرانية: إعدام النمر يأتي في إطار سياسات إذكاء الفتنة.. ورفسنجاني: "غرور" السعوديين خطأ تاريخي

ظريف: إعدام النمر يأتي في إطار سياسات إذكاء الفتنة

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 04 يناير/كانون الثاني 2016; 09:30 (GMT +0400).
0:12

تجمع متظاهرون أمام السفارة السعودية في طهران مساء السبت احتجاجاً على تنفيذ حكم الإعدام بالعالم الشيعي نمر النمر.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إعدام السعودية للشيخ نمر النمر "يأتي في إطار السياسات الرامية إلى إذكاء الفتنة والفرقة"، فيما قال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني إن "غرور السعودية يشكل خطأ تاريخيا لها"، على حد تعبيره.

وأعرب ظريف خلال اتصالات هاتفيه أجراها مع عدد من وزراء خارجية دول المنطقة والأمين العالم للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني، عن إدانته لإعدام النمر. وقال: "إعدام العالم السعودي المظلوم والشجاع تعد خطوة أخرى على طريق تنفيذ سياسات فتنوية ترمي إلى إذكاء الفرقة ودعم الإرهاب الذي أدمى المنطقة والعالم"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.

اقرأ: الجبير يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد دبلوماسييها إثر "التحريض السافر المشجع للاعتداء على بعثات المملكة"

وأضاف ظريف أن "تداعيات هذه الممارسات تدعم التطرف"، داعيا إلى "ضرورة تعزيز المبادرات الإقليمية والدولية المشتركة لتجنيب الأقليات المذهبية أي ممارسات تحريضية مبنية على التطرف والطائفية".

من جانبه، قال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني إن النمر "لم يستخدم سوي اللسان للتعبير عن معارضته السياسية وذلك رغم الفترات الطويلة التي قضاها في سجون السعودية".

وأضاف أن "غرور السعوديين بسبب أموالهم ونفطهم وأرصدتهم من العملة الصعبة والدعم الأمريكي خطأ تاريخي لتصورهم أنها تجلب لهم الحصانة، مضيفا: "ليس ببعيد أن يخرج الشعب السعودي في احتجاجات شامله رغم رغبة الحكام السلفيين والوهابيين"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

شاهد.. اقتحام متظاهرين للسفارة السعودية بإيران

وأدان رفسنجاني اقتحام القنصلية والسفارة السعودية في طهران، مؤكدا ضرورة تعاون جميع البلدان الإسلامية لإنهاء الحروب وإراقة الدماء في العالم الإسلامي، وقال إن أي ظاهرة تحتاج إلى حل منطقي ومناسب وإن اقتحام المراكز الدبلوماسية من شأنه تشديد الأزمات الإقليمية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية الإيرانية: إعدام النمر يأتي في إطار سياسات إذكاء الفتنة.. ورفسنجاني: غرور السعوديين خطأ تاريخي ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}