بعد قطع السعودية لعلاقاتها مع إيران.. نشطاء يطالبون دول الخليج بأمر مماثل وآخرون: الصراع السني الشيعي أصبح نقشاً على الحجر

نشطاء يطالبون دول الخليج بقطع علاقاتها مع إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 04 يناير/كانون الثاني 2016; 12:01 (GMT +0400).
متظاهرون بحرينيون يستخدمون الحواجز المرورية خلال اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب عقب احتجاج ضد إعدام رجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر

متظاهرون في البحرين خلال اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب عقب احتجاج ضد إعدام رجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أثار إعلان المملكة العربية السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وإمهال البعثة الدبلوماسية الإيرانية 48 ساعة لمغادرة المملكة، العديد من التكهنات حول ما يمكن أن يحصل أكثر في المستقبل، كما دفع العديد من النشطاء للمطالبة بأن تقوم باقي دول الخليج بخطوات مماثلة.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد أعلن في مؤتمر صحفي مساء الأحد، إن الاعتداءات المستمرة على البعثات الدبلوماسية تُشكل انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية" وذلك بعد ما تعرضت له منشآت المملكة في إيران.

وفي هذا السياق، وصف الإعلامي السعودي جمال خاشقجي الأمر بأنه مواجهة حاسمة أكبر من مجرد قطع علاقات، قائلاً: 

فيما طالب ناصر بن حمد آل خليفة الدول العربية بمواقف واضحة تجاه إيران، قائلا:

قد يهمك أيضاً.. من هو نمر النمر صاحب الانتقادات اللاذعة لحكام السعودية؟

أما محمود فندي، فعلّق على هذا التطور قائلاً: بقطع العلاقات السعودية الإيرانية لم يعد الصراع السني الشيعي خطا على الرمال بل اصبح نقشا على الحجر.

فردّت عليه الاعلامية والسياسية البحرينية سميرة رجب، قائلة: 

كما دعا العديد من النشطاء الى أن تقوم دول الخليج بقطع العلاقات هي الأخرى مع إيران، وقد كتب رجل الأعمال السعودي عصام الزامل:

من جهته، رأى المحلل السياسي ياسر الزعاترة احتمالا للتسوية اذا أدركت إيران أن لا مناص من التراجع.

علماً أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد قطع السعودية لعلاقاتها مع إيران.. نشطاء يطالبون دول الخليج بأمر مماثل وآخرون: الصراع السني الشيعي أصبح نقشاً على الحجر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}