الرئيس الإيراني: قطع الرؤوس ليس ثمن النقد.. وقطع العلاقات لن يساعد السعودية في التغطية على إعدام النمر

الرئيس الإيراني: قطع الرؤوس ليس ثمن النقد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 06:01 (GMT +0400).
0:12

تجمع متظاهرون أمام السفارة السعودية في طهران مساء السبت احتجاجاً على تنفيذ حكم الإعدام بالعالم الشيعي نمر النمر.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، إن قطع السعودية لعلاقاتها مع بلاده لا يمكنه التغطية على ما وصفه بـ"جريمة" إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

واعتبر روحاني، خلال استقباله وزير الخارجية الدنماركي كريستين ينسن في طهران، أن النمر "دفع حياته ثمنا لانتقاده الحكم في السعودية ومن غير المنطقي أن يكون ثمن توجيه أي نقد للسعودية هو قطع الرؤوس".

وأعرب روحاني عن أمله في "أن يكون للدول الأوروبية ردة فعل حقيقة فيما يخص هذه الأمور المرتبطة بحقوق الإنسان، وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

انفوجرافيك: من الروسية إلى الأمريكية حتى السعودية.. تاريخ الاعتداء على البعثات الدبلوماسية في طهران

وقال روحاني إن "إيران تؤكد على ضرورة وجود علاقات وطيدة مع دول الجوار لكنه من الطبيعي أن تكون هناك ردة فعل على هذه الجريمة غير الإنسانية لدى الرأي العام"، حيث هاجم متظاهرون إيرانيون مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية.

واعتبر روحاني أن حل الخلافات بين الدول يكمن في الحوار والدبلوماسية وخاصة في الظروف التي تمر بها المنطقة تحكم ضرورة التعاون من أجل التصدي للإرهاب وتداعياته الخطرة على الأمن والاستقرار الإقليمي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الرئيس الإيراني: قطع الرؤوس ليس ثمن النقد.. وقطع العلاقات لن يساعد السعودية في التغطية على إعدام النمر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}