الخارجية الإيرانية: ندعو حكومات المنطقة إلى وضع حد لسياسات السعودية "العقيمة".. ولاريجاني يستقبل سفير سلطنة عُمان

إيران: نأمل في وضع حد لسياسات السعودية "العقيمة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 12:01 (GMT +0400).
1:20

إيران هي إحدى أبرز الدول ذات الأنظمة العسكرية في العالم، فلديها 500 ألف جندي نشط ونفس العدد تقريباً في الاحتياطي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعت وزارة الخارجية الإيرانية حكومة المنطقة إلى وضع حد لما وصفته بالسياسات السعودية "العقيمة"، بينما نفت وزارة خارجية سلطنة عُمان الأنباء، التي ترددت عن وصفها قرار السعودية قطع العلاقات مع إيران بـ"الخاطئ"، بعد استقبال رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني السفير العماني بطهران سعود بن أحمد البرواني.

وتصاعد التوتر بين إيران والسعودية بعد إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي نمر النمر، وخروج مظاهرات احتجاجية في إيران وصلت إلى حد الاعتداء على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، وأعلنت السعودية بعدها قطع علاقاتها مع إيران

بالفيديو: الجيش السعودي.. ثالث أكبر ميزانية بالعالم والحرس الوطني جاهز لمهام القتال

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري إن بلاده تأمل في "اتخاذ حكومات دول المنطقة سياسات حكيمة تضع حدا لسياسات السعودية العقيمة"، مضيفا أن إيران اتخذت العديد من الخطوات في هذا الإطار، وفق ما نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.

وتابع أن "الخارجية الإيرانية وضعت في جدول أعمالها التعامل مع هذه القضية وقد أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف العديد من الاتصالات الهاتفية وتشاور مع العديد من نظرائه بهذا الخصوص".

واعتبر أنصاري أن "الحكومة السعودية تشعر بأنها المتهم الرئيسي في دعم الإرهاب في المجتمع الدولي وأنها تمر بوضع نفسي يجعلها تشعر أنها في عزلة سياسية لذلك انتهجت سياسة تصعيد التوتر وأنها تنتهج سياسة ليست منطقية للخروج من هذه العزلة".

شاهد.. انفوجرافيك: جدل بين إيران والسعودية بعد إعدام النمر.. لكن من تفوق بعمليات الإعدام خلال 2015؟

وقال: "وفي هذا الإطار مارست سياسة لا تحظى بدعم أحد في المنطقة والعالم والرأي العام العالمي وأقدمت على العديد من الخطوات لتغطي على سياستها هذه"، وأضاف: "لن يكون بوسع السعودية فرض سياستها غير المنطقية على سائر الدول من خلال اختلاق الأجواء النفسية والسياسية التي تقدم عليها".

من جانبه، اعتبر لاريجاني خلال استقباله السفير العماني أن قيام السعودية بقطع علاقاتها مع إيران "إجراء وسياسة خاطئة"، مشيدا بـ"النهج العقلاني" للسلطان قابوس حول مختلف القضايا، وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

ونسبت فارس إلى السفير العماني قوله إن قطع السعودية لعلاقاتها مع إيران "إجراء خاطئ وبعيد عن الحكمة مهما كان السبب من ورائه". بينما سارعت وزارة الخارجية العمانية إلى نفي صحة هذه التقارير، وقالت عبر حسابها على "تويتر" إن "هذا التصريح مختلق وعارٍ من الصحة ولا أساس له. والسلطنة متضامنة مع أشقائها في دول مجلس التعاون".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية الإيرانية: ندعو حكومات المنطقة إلى وضع حد لسياسات السعودية العقيمة.. ولاريجاني يستقبل سفير سلطنة عُمان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}