ليبيا.. "داعش" يقود هجومًا واسعًا على أكبر الموانئ النفطية ويعلن سيطرته على بلدة بن جواد

ليبيا.. "داعش" يقود هجومًا واسعًا على أكبر الموانئ النفطية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 01:26 (GMT +0400).
ليبيا.. "داعش" يقود هجومًا واسعًا على أكبر الموانئ النفطية ويعلن سيطرته على بلدة بن جواد

أرشيف

ليبيا (CNN)-- شنّ مقاتلون تابعون لتنظيم "داعش" هجومًا على ميناءي السدرة وراس لانوف (الجهة الشرقية)، أكبر موانئ تصدير النفط، غير أن فصيلًا مسلّحًا تمكن من صد الهجوم، في وقت أعلن فيه "داعش" سيطرته على مدينة بن جواد، منطلقًا من مدينة سرت التي تحصن بها منذ مدة.

وقد نشرت حسابات منسوبة لـ"داعش" على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين صورًا لأربعة انتحاريين، قالت إنهم مقاتلون للتنظيم قضوا أثناء الاشتباكات العنيفة التي دارت في محيط ميناءي السدرة وراس لانوف بين "داعش" وعناصر من "حرس المنشآت النفطية" بين يومي الأحد والاثنين.

وكانت أخبار قد أشارت إلى سيطرة "داعش" على ميناء السدرة، غير أن الناطق الرسمي باسم حرس المنشآت النفطية، علي الحاسي، قال إن الحرس استطاع صد الهجوم، وإن الميناء لا يزال تحت سيطرته، مشيرا إلى وفاة اثنين من عناصر الحرس.

وقد أكدت الحكومة الليبية المؤقتة أن المواجهات أسفرت عن إصابة خزان نفطي بميناء السدرة، ممّا تسبّب في إشعال نار ضخمة في الخزان الذي يحتوي على آلاف براميل النفط، كما لم يؤكد تنظيم "داعش" في بيان نشره سيطرته على ميناء السدرة.

ويحاول "داعش" السيطرة على منطقة الهلال النفطي التي تشمل ميناءي سدرة وراس لانوف، وهي أهم المناطق الليبية الخاصة بتجميع النفط، ويعدّ هجومه على المنطقة هو الأخطر من نوعه في ليبيا منذ إعلان سيطرته على مدينة سرت.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ليبيا.. داعش يقود هجومًا واسعًا على أكبر الموانئ النفطية ويعلن سيطرته على بلدة بن جواد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}