ويس لـCNN: لم أر التوتر الطائفي بالشرق الأوسط بهذا السوء منذ 11 سبتمبر

ويس لـCNN: التوتر الطائفي بذروته بالشرق الأوسط

فقط على CNN
آخر تحديث الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 12:26 (GMT +0400).
0:09

يظهر المقطع متظاهرين يقتحمون السفارة السعودية بإيران، احتجاجاً على تنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي المعارض، نمر النمر.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال المحلل السياسي، مايكل ويس، إن التوتر الطائفي في منطقة الشرق الأوسط وصل مرحلة لم يشهدها من قبل منذ أحداث الـ11 من سبتمبر/ أيلول 2001، وذلك في تصريح يأتي على خلفية التطورات التي تشهدها المنطقة بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وقال ويس في مقابلة مع CNN: "من الواضح أن السعوديين يعارضون قيام إيران بدعم بشار الأسد وقيامهم بإرسال قوات من الحرس الجمهوري إلى حلب بذريعة حماية مزارات شيعية إلا أن الحقيقة أنهم متواجدون هناك لحماية بشار الأسد، الإيرانيون قاموا بإنشاء ميليشيات شيعية في سوريا قامت بعمليات تطهير عرقي."

وتابع قائلا: "على الصعيد الآخر فإن العمليات التي تقوم بها السعودية في اليمن وإلقاء القنابل على الحوثيين الذين تدعمهم إيران الأمر الذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا."

وأضاف: "علي أن أشير إلى نقطة مهمة وهي أن غالبية الـ47 شخصا الذين تم إعدامهم هم من السنة بما فيهم قيادي في تنظيم القاعدة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ويس لـCNN: لم أر التوتر الطائفي بالشرق الأوسط بهذا السوء منذ 11 سبتمبر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}