منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد تدمير "كل" ترسانة سوريا الكيماوية المعلن عنها

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد تدمير "كل" ترسانة سوريا

الحرب السورية
نُشر يوم الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 07:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد تدمير "كل" ترسانة سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيمائية الثلاثاء، تدمير "كل" الأسلحة الكيماوية التي أعلنت عنها الحكومة السورية، بموجب اتفاق توصلت إليه دمشق مع الغرب، قبل نحو عامين، لتجنب ضربات أمريكية كانت وشيكة على سوريا.

وذكرت المنظمة، في بيان على موقعها الرسمي، أن شركة "فيوليا" الأمريكية، والتي تعاقدت معها المنظمة لتدمير جزء من ترسانة سوريا من الأسلحة الكيميائية، انتهت من تدمير آخر 75 اسطوانة من "فلوريد الهيدروجين" في أحد المواقع التابعة للشركة بولاية تكساس.
وبحسب البيان فإنه بانتهاء تدمير هذه الاسطوانات يكون قد تم التخلص من كافة الأسلحة الكيميائية ووسائلها ومكوناتها، التي أعلنت عنها الحكومة السورية، والتي تأخرت عملية تدميرها، بسبب الحاجة إلى تقنيات للتخلص من عدد من الاسطوانات التي تحتوي مواداً خطرة، بطريقة آمنة.

وقال مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أحمد أوزومجو: "هذه العملية تغلق فصلاً مهماً من برنامج التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية، في الوقت الذي نواصل فيه جهودنا للتأكد من المزاعم حول استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الراهنة بسوريا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد تدمير كل ترسانة سوريا الكيماوية المعلن عنها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}