مصر تؤكد إطلاق تونس سراح طاقم "أبو أشرف" وإعادة 13 صياداً للقاهرة خلال أسبوع

مصر تؤكد إطلاق تونس سراح طاقم قارب الصيد "أبو أشرف"

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 06 يناير/كانون الثاني 2016; 01:49 (GMT +0400).
مصر تؤكد إطلاق تونس سراح طاقم قارب الصيد "أبو أشرف"

القاهرة، مصر (CNN)- أكدت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء، قيام السلطات التونسية بإطلاق سراح 13 صياداً من طاقم قارب الصيد "أبو أشرف"، الذين تم إلقاء القبض عليهم في وقت سابق من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وذكرت أنه من المتوقع إعادتهم إلى القاهرة في غضون أسبوع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، في بيان تلقته CNN بالعربية، إنه من المنتظر وصول الصيادين المصريين الـ13، الذين نجحت السفارة المصرية في تونس، من خلال التنسيق مع السلطات التونسية، في الإفراج عنهم، إما نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل.

وأضاف أن السفارة قامت بحجز تذاكر سفر للصيادين المفرج عنهم، واستصدار وثائق سفر لهم لتيسير إجراءات ترحيلهم إلى مصر، لافتاً إلى أنه تقرر بقاء 3 آخرين، من بينهم ربان السفينة، وذلك لتحديد جلسة في المحكمة التونسية المختصة، للنظر في مخالفتهم لقواعد دخول المياه الإقليمية التونسية.

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، السفير هشام النقيب، إن جهود السفارة تكللت بالإفراج عن صيادي مركب "أبو أشرف"، وعددهم 16 صياداً، مؤكداً أنه تم البدء بالإجراءات الخاصة بإعادة 13 منهم إلى "أرض الوطن"، بينما يتبقى ثلاثة لمتابعة الموقف القانوني للمركب.

وجدد النقيب، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، مناشدته نقابات الصيادين وأصحاب المراكب، عدم الصيد في المياه الإقليمية للدول الأخرى، وخاصةً دول الجوار، في تلك "الظروف الأمنية الاستثنائية"، بحسب وصفه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر تؤكد إطلاق تونس سراح طاقم أبو أشرف وإعادة 13 صياداً للقاهرة خلال أسبوع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}