الخارجية الأردنية تستدعي السفير الإيراني احتجاجا على تصريحات بلاده ضد السعودية والاعتداء على بعثتها الدبلوماسية

الشرق الأوسط
نشر
02:30
بالفيديو.. هتافات ضد السعودية في طهران والرياض تحشد الدول العربية إلى جانبها.. وأمريكا تتفرج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الأربعاء، أنه تم استدعاء السفير الإيراني في عمان، إلى مقر الوزارة بسبب موقف بلاده من السعودية.

وقال المتحدث: "تم التأكيد على إدانة الأردن الشديدة ورفضه المطلق لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية والاعتداءات الأخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وإحراقها وتدمير موجوداتها، والذي شكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

انفوجرافيك: من الروسية إلى الأمريكية حتى السعودية.. تاريخ الاعتداء على البعثات الدبلوماسية في طهران

وأضاف: "كما تم التأكيد على موقف الأردن بإدانة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الأخيرة الصادرة عن مسؤولين إيرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي، وضرورة احترام الأحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الأردن لجهود حكومة السعودية في محاربة الإرهاب والتطرف".

محللون لـCNN: السعودية خلعت القفازات مع إيران.. انسوا الحلول بسوريا واليمن ولتستعد المنطقة للأسوأ

وتابع: "وتم التشديد أيضا على استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الايرانيين والتي تؤدي إلى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الإرهابية، حيث أن هذا التصعيد المذهبي يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره".

نشر