بالفيديو: ماذا يحدث في المواجهة المتصاعدة بين السعودية وإيران؟

بالفيديو: ماذا يحدث في مواجهة السعودية وإيران؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 08 يناير/كانون الثاني 2016; 04:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 04:12 (GMT +0400).
2:07

ماذا يوجد خلف الصراع الإيراني السعودي؟ 

المملكة السعودية وإيران هما القوتان المتنافستان الأكبر في الشرق الأوسط.

الدولتان ثريتان للغاية، ولكن السعودية أثرى بسبب احتياطاتها الهائلة من النفط، التي تبيعها في السوق المالية العالمية. 

أما إيران، فتملك اقتصاداً  يعتمد على مصادر أكثر تنوعاً، فبسبب العقوبات المفروضة عليها، اعتمدت إيران على قطاع الصناعة وتطوير التعليم و التكنولوجيا.

ولدى كلتا الدولتين قوة عسكرية هائلة، السعودية تملك جيشاً مجهزاً بالأسلحة القوية، أما إيران، فتكنولوجيا أسلحتها أقل كفاءة، فهي لا تتمكن من شراء الأسلحة القوية ذاتها بسبب العقوبات، ولكن جيشها لديه خبرة عالية في القتال بالعراق وسوريا. 

الانقسام الديني واضح أيضا بين البلدين، فالسعوديون يقودون العالم الإسلامي السني، ويعتبرون أنهم الممثلين الأبرز لهذا الجناح الذي يعتبر الأوسع انتشارا بين المسلمين، أما إيران فهي الممثل الأساسي للمسلمين الشيعة، والخلاف المذهبي بين الطرفين يعود لقرون طويلة.

المشاكل بين هاتين الدولتين أدت إلى حروب الوكالة في الشرق الأوسط، مثل اليمن حيث تترأس السعودية حملة ضد الحوثيين، الذين يحظون بدعم إيراني واضح.

هناك سوريا أيضاً، وهي الصراع الأكبر في الشرق الأوسط، حيث تدعم إيران نظام بشار الأسد، بينما وتدعم السعودية المعارضة السورية التي تقاتل نظامه. 

يقول المجتمع الدولي إن كلتا الدولتين بغاية الأهمية في محاولة إيجاد حل للأزمة السورية، ولكن الآن، يبدو أن عكس ذلك يحدث.