محلل لـCNN: التوتر بين الرياض وطهران سببه خيبة أمل السعودية منها سواء في اليمن أو سوريا أو العراق أو لبنان

محلل: خيبة أمل الرياض سبب التوتر مع طهران

فقط على CNN
آخر تحديث الأحد, 10 يناير/كانون الثاني 2016; 09:46 (GMT +0400).
2:07

ماذا يوجد خلف الصراع الإيراني السعودي؟ 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) قال إبراهيم فريحات، المحلل والزميل في مركز بروكينغز بالدوحة، إن التوتر الحالي في العلاقات بين الرياض وطهران سببه خيبة أمل السعودية بسبب المواقف الإيرانية على أكثر من صعيد بالمنطقة، وفق تعبيره.

جاء ذلك في مقابلة لفريحات مع CNN حيث قال في رد على سؤال حول إقدام المملكة العربية السعودية على إعدام رجل الدين الشيعي المعارض، نمر النمر، رغم علمها بأن ذلك سيؤدي لحالة من التوتر بالمنطقة بشكل عام: "اعتقد أن ذلك هو المقصود، وهو أخذ هذا الصراع إلى المرحلة الثانية، وخيبة أمل السعودية فيما يتعلق بالصراع مع إيران سواء كان في اليمن وفي سوريا أو في العراق وحتى لبنان."

وأضاف: "من وجهة نظري، تلعب اليمن دورا مهما في هذا، حيث دخلت المملكة في صراع من مستوى آخر بعد تدخلها المباشر في الحرب داخل اليمن، حيث تحول الأمر من حرب بالوكالة إلى حرب مباشرة.. غضب السعودية حيال الأوضاع في اليمن، أدى من وجهة نظري إلى استهداف المملكة لإيران بشكل مباشر والتصدي لها ولمحاولات التوسع بحسب ما يرونه."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"محلل لـCNN: التوتر بين الرياض وطهران سببه خيبة أمل السعودية منها سواء في اليمن أو سوريا أو العراق أو لبنان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}