ظريف: السعودية تسعى إلى تخويف العالم من إيران.. ورفسنجاني: حكام المملكة الجدد يعرضون أمن المنطقة للخطر

ظريف: السعودية تسعى إلى تخويف العالم من إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 12 يناير/كانون الثاني 2016; 09:31 (GMT +0400).
ظريف: السعودية تسعى إلى تخويف العالم من إيران.. ورفسنجاني: حكام المملكة الجدد يعرضون أمن المنطقة للخطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن السعودية "تسعى إلى تخويف العالم" من إيران، وإن "الأفكار التكفيرية والمتطرفة التي تعتبر التهديد الأساسي للمنطقة تنبع مصادرها الفكرية والمالية من السعودية"، على حد قوله.

وأضاف ظريف خلال استقباله المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر، في طهران الاثنين، أن إيران وجهت "رسائل لوزراء خارجية مختلف دول العالم استعرضنا فيها توجهات وإجراءات السعودية الرامية للتخويف من إيران خلال العامين الأخيرين بصورة حقيقية"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وتابع: "باتخاذنا سياسات مبنية على ضبط النفس دوما واجهنا عقلانيا جميع إجراءاتهم السلبية، ونعتبر توجهات السعودية المثيرة للتوتر استعراضات دعائية هنا وهناك وسلوكيات انفعالية وغير ناضجة".

من جانبه، وصف رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني سياسات الحكام السعوديين الجدد بـ"العدوانية"، قائلا إنهم "اغترّوا بأموالهم الطائلة وبما أنهم لا يخضعون للمساءلة فقد أقدموا في سياساتهم الداخلية والخارجية على إجراءات تعرّض أمن المنطقة للخطر".

وأعرب رفسنجاني عن استغرابه من قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران، وقال إن "عدم الخبرة والتطرف وسعا من نطاقها بينما يلحق أقصى الضرر بسببها بالعالم الإسلامي"، وأضاف أن إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر يظهر "عدم التعقل، فقد أعدموا عالما مسالما لم يلجأ إلى الإرهاب ولم تكن له أي تنظيمات حزبية واستخدم الكلام والنقد فحسب"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ظريف: السعودية تسعى إلى تخويف العالم من إيران.. ورفسنجاني: حكام المملكة الجدد يعرضون أمن المنطقة للخطر ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}