ترامب يدعو لبناء سور كسور الصين: إيران تمد نفوذها في الشرق الأوسط بسبب أمريكا وكان علينا الاحتفاظ بنفط العراق

ترامب: إيران تمد نفوذها في الشرق الأوسط بسبب أمريكا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 20 يناير/كانون الثاني 2016; 11:54 (GMT +0400).
ترامب يدعو لبناء سور كسور الصين: إيران تمد نفوذها في الشرق الأوسط بسبب أمريكا وكان علينا الاحتفاظ بنفط العراق

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- واصل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، إطلاق التصريحات المثيرة للجدل، إذ استعاد ذكريات "سور الصين العظيم" بإطار دعوته لوقف الهجرة إلى أمريكا، كما ندد بالاتفاق النووي مع إيران، ورأى أنه كان من الضروري أن تستحوذ أمريكا على نفط العراق غنيمة لها بعد غزو ذلك البلد.

وقال ترامب، في خطاب ألقاه في جامعة "ليبرتي" محاولا الوصول إلى الناخبين من أتباع الطائفة الإنجيلية في البلاد، واستعان خلاله بفرقة روك تغني أغنيات دينية: "سنقوم بكل ما بوسعنا لحماية المسيحية، وإذا نظرنا إلى ما يحدث في العالم، فسنجد أن الديانة المسيحية تحت الحصار، فإذا كنت مسيحيا في سوريا فستُقطع رأسك.. أنا بروتستانتي، وهناك الكثير من الأمور التي تحصل وعلينا الوقوف مع بعضنا، نحن لا نتكتل في حين أن سائر الأديان يتكتل أفرادها مع بعضهم."

وتحدث ترامب عن وضع الجيش الأمريكي بالقول: "الجنرال أوديرنو غادر منصبه وهو يقول إن جيشنا بأدنى درجات استعداده منذ أجيال، وهذا يحصل الآن في وقت نحن بأمس الحاجة إليه، أنا أعمل بالقطاع العقاري وأعرف أن الجيش يقوم ببيع مقراته وثكناته. أما نحن فنخطط لبناء الجيش بشكل أقوى من أي قوت مضى."

وأضاف: "سيكون الجيش قويا لدرجة أن ما من أحد سيجرؤ على العبث معنا، وكلفة هذا الأمر ستكون أقل من التفاهات التي نعانيها الآن حيث لم يعد أحد يحترمنا.. لا يمكننا إلحاق الهزيمة بداعش."

وانتقد ترامب الأداء العسكري والسياسي لبلاده خلال الحرب في العراق قائلا إنه كان على واشنطن السيطرة على نفط العراق مضيفا: "حذرت قبل حرب العراق من إمكانية حصول زعزعة باستقرار الشرق الأوسط ووقوع كارثة بحال استفادة الأطراف الموجودة في المنطقة من ضربنا لأطراف أخرى، وقد حصل هذا واستفادت إيران من الوضع لتسيطر على الشرق الأوسط. لقد زعزعنا أمن المنطقة بالكامل."

وتابع المرشح الجمهوري المثير للجدل بالقول: "إيران ستكون دولة إرهابية فاحشة الثراء مع 150 مليار دولار.. عندما رأيت مشهد بحارتنا وهم قيد التوقيف من قبل الإيرانيين الذين أجبروهم على الركوع ووضع أيديهم خلف رؤوسهم أحسست بأننا أرى أصعب مشهد بحياتي، لا يمكننا بعد ذلك الحديث عن الأمور وكأنها اعتيادية، هناك فقدان للاحترام، هذا ما حصل لبلدنا، لقد فقدت احترامها."

وأضاف: "كان يجب أن نأخذ النفط في العراق ونحتفظ به فالمنتصر يحق له نيل الغنائم، ماذا كسبنا في العراق؟ لا شيء! بينما إيران الآن تسيطر على العراق. الجائزة الكبرى لإيران هي العراق وليس مبلغ الـ150 مليار دولار، وبوجود كل تلك الأموال لم تعد إيران مضطرة لبناء الأسلحة إذ يمكنها شراء ما تريده من السوق."

وكرر ترامب دعوته لمواجهة تدفق المهاجرين إلى بلاده ليذكر هذه المرة بسور الصين العظيم قائلا: "عندما أقول أننا سنقوم ببناء جدار هنا فالناس تسألني عن سبب ذلك، وأنا أذكرهم بمثال الصين التي قامت ببناء جدار قبل ألفي عام، لم يكن لدى الصين آنذاك جرافات وأجهزة حفر ولكنها بنت الجدار على امتداد 13 ألف ميل. نحن نتحدث عن جدار مماثل."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترامب يدعو لبناء سور كسور الصين: إيران تمد نفوذها في الشرق الأوسط بسبب أمريكا وكان علينا الاحتفاظ بنفط العراق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}