بعد وصف رئيس تونس السابق للإمارات بـ"عدوة الثورات العربية".. أنور قرقاش: المرزوقي مطية يحاول تبرير إخفاقه

الشرق الأوسط
نشر
بعد وصف رئيس تونس السابق للإمارات بـ"عدوة الثورات العربية".. أنور قرقاش: المرزوقي مطية يحاول تبرير إخفاقه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- انتقد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، السبت، تصريحات الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي التي وصف فيها الإمارات العربية المتحدة بأنها "عدوة الثورات العربية وممولة الانقلابات"، خلال تعليقه على الاحتجاجات التي تشهدها تونس في لقاء مع قناة "فرانس 24".   

وقال قرقاش عبر حسابه على موقع "تويتر" إن "المرزوقي في هجومه على الإمارات لا يخرج عن سياق أدائه السياسي بكل خفته وعدم اتزانه، صوت من الماضي يبرِّر إخفاقه، نبرة عالية تحاول أن تغطي الفشل".

وأضاف: "موقف الإمارات كان، ويبقى، لصالح استقرار المنطقة وتماسكها، ولعل المرزوقي يكون منصفا في تقييمه للتفتت والتطرّف والاٍرهاب الذي يجتاح المنطقة".

وتابع: "لعل معظم الأصوات التي تستقصد الإمارات هي من يحمل مشروعا متطرفا وطائفيا للمنطقة، والمرزوقي كان مطية لبعضهم، الإمارات موقفها مشرف شاء أم أبى".

وكانت وزارة الخارجية التونسية أكدت في بيان أنها تشجب بشدة تصريحات المرزوقي، واعتبرت أن "من شأنها تعكير أواصر الأخوة العميقة بين تونس والإمارات وتوتير العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين".

وجاء في بيان الخارجية: "إذ تستنكر الوزارة هذه التصريحات اللامسؤولة وكل ما من شأنه أن يقحم تونس في سياسة المحاور، فإنها تشيد بحرص دولة الإمارات حكومة وشعبا على مساندة تونس ودعمها على جميع المستويات، مجددة عزم بلادنا على إعطاء دفع جديد للعلاقات الأخوية المتميزة التي تربطها بدولة الإمارات والعمل على تطويرها وتعزيزها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين".

نشر