الخارجية العراقية تستدعي السفير السعودي.. وتتهمه بـ"تجاوز" الأعراف الدبلوماسية بعد تصريحاته عن الحشد الشعبي

الخارجية العراقية تستدعي السفير السعودي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 24 يناير/كانون الثاني 2016; 07:23 (GMT +0400).
الخارجية العراقية تستدعي السفير السعودي.. وتتهمه بـ"تجاوز" الأعراف الدبلوماسية بعد تصريحاته عن الحشد الشعبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، عن استدعاء السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، احتجاجا على تصريحاته عن قوات الحشد الشعبي، واتهمته بـ"تجاوز" الأعراف الدبلوماسية.

وأفاد بيان للوزارة، نشرته على موقعها الإلكتروني، أنها "استدعت السفير السعودي لدى العراق لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الاعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة".

وأضاف البيان أنه "تعرض لتشكيلات الحشد الشعبي التي تقاتل الارهاب وتدافع عن سيادة البلد، وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلاً برلمانياً يجعلها جزءاً من النظام السياسي، إضافة إلى إبداء رأيه للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي".

واعتبرت الوزارة أن ذلك "خروجا عن دور السفير، وتجاوزاً غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية، حيث من المفترض أن يتمثل دوره في إيجاد المشتركات الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي يحرص العراق على تعزيزها وتوطيدها وفق مبادئ الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: "نرحب بكل السفراء وممثلي الدول في العراق ولكن يجب أن تحترم وحدة الشعب العراقي".

وكان السفير السعودي قال في حديث مع قناة "السومرية" التلفزيونية إن قوات الحشد الشعبي، وهي تحالف من جماعات شيعية مسلحة يجب أن تترك قتال المتشددين للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية، لتجنب تصعيد التوترات الطائفية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية العراقية تستدعي السفير السعودي.. وتتهمه بـتجاوز الأعراف الدبلوماسية بعد تصريحاته عن الحشد الشعبي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}