الرئيس الإيراني: لا نريد توتر العلاقات مع السعودية.. ونطالبها بإعادة النظر في سياساتها

الرئيس الإيراني: لا نريد توتر العلاقات مع السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 27 يناير/كانون الثاني 2016; 06:17 (GMT +0400).
الرئيس الإيراني: لا نريد توتر العلاقات مع السعودية.. ونطالبها بإعادة النظر في سياساتها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال الرئيس الايراني حسن روحاني، الأربعاء، إن بلاده لا تريد أن يخيم التوتر على علاقاتها مع السعودية، داعيا الرياض إلى إعادة النظر في سياساتها.

وأضاف روحاني في تعليق على الأزمة التي اندلعت بين البلدين بعد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر والاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران، خلال زيارته إلى إيطاليا، أن بلاده "كانت وعلى الدوام تريد إقامة علاقات جيدة وأخوية مع السعودية، وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

بالفيديو: تاريخ العداء بين إيران والسعودية منذ "الثورة الإسلامية"

وأكد روحاني أن تنفيذ حكم إعدام النمر "واجه سخطا واستنكارا شديدا من قبل إيران حكومة وشعبا كما أن الكثير من الدول الغربية والأوروبية أدانت ذلك"، وأشار إلى وجود مشاكل اعترضت طريق العلاقات بين البلدين في فترات مختلفة، لكنه شدد على أن "إعدام عالم ديني يبعث على الأسف البالغ وأمر مدان بشدة".

اقرأ.. أبرز التحديات أمام الملك سلمان بعد عام في الحكم.. ما هي "كلمة السر" المشتركة؟

واعتبر الرئيس الإيراني أن البعض "انجرفوا وراء مشاعرهم في حادث اقتحام السفارة السعودية مما أسفر عن وقوع حريق في جزء منها"، قائلا: "أرى أن هذا الإجراء مدان وأنا كنت أول من أدان هذا الحادث بشكل رسمي بعد وقوعه بساعات".

وأضاف: "إيران اتخذت الإجراءات اللازمة تجاه هذا الحادث وعملت على تحديد هوية العناصر المشاركة فيه واعتقالهم وسيتم إحالتهم إلى القضاء لمحاكمتهم"، وتابع أن السعودية "أخفقت في تنفيذ برامجها في المنطقة وتسعى إلى تغطية هذه الإخفاقات عبر شن عدوان على اليمن منذ 10 أشهر من دون أن تحصد شيئا، كما لم تحقق أي من أهدافها في العراق وسوريا ولبنان".

وأعرب روحاني عن رفضه لاستمرار الأزمة مع السعودية، وقال إن افتعال أزمة جديدة سيزيد من تعقيد الأوضاع". وقال إن استتباب الأمن في المنطقة يخدم مصلحة إيران والسعودية، مشددا على "ضرورة إرساء أسس الأمن والاستقرار في العراق وسوريا وطرد الإرهابيين من المنطقة". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الرئيس الإيراني: لا نريد توتر العلاقات مع السعودية.. ونطالبها بإعادة النظر في سياساتها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}