رياض حجاب لـCNN: كنت رئيس وزراء الأسد وأعرفه جيدا.. لا يريد حلا سياسيا وكذلك روسيا.. ومشاركتهم بجنيف لإفشالها

حجاب: كنت رئيس وزراء الأسد وأعرفه.. رافض لحل سياسي

فقط على CNN
آخر تحديث الجمعة, 29 يناير/كانون الثاني 2016; 08:15 (GMT +0400).

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)— قال رياض حجاب، رئيس الوزراء السوري المنشق ورئيس اللجنة العليا للمفاوضات، إن بشار الأسد لا يريد حلا سياسيا للأزمة التي تشهدها البلاد وكذلك الحال بالنسبة لروسيا.

جاء ذلك في مقابلة لحجاب في مقابلة مع الزميلة كريستيان آمانبور لـCNN، حيث قال: "الأسد لا يريد حلا سياسيا، أنا أعرف بشار الأسد، حيث كنت رئيس وزرائه قبل أن أنشق وأنا أعرف بربريته تجاه الشعب السوري، هو يؤمن بالحلول العسكرية فقط ولا يؤمن بحل منبثق عن عملية سياسية وكذلك لا تريدها روسيا، كل ما يريدونه هو حل عسكري ولهذا يأتون إلى مثل محادثات السلام هذه من أجل إفشالها فهم لا يأتون لها في سبيل التوصل إلى انتقال سلمي."

وتابع حجاب قائلا: "الذي قتل مئات الآلاف من السوريين والذي يعتقل ويحتجز الآلاف والآلاف ودمر البنية التحتية في سوريا هل سيقبل بفترة انتقال سلمي للسلطة؟ وروسيا التي وفرت مظلة لمثل هذا النظام المجرم، هل سيكونون داعمين لمثل هذه العملية السلمية؟ الجواب لا، هم يريدون حلا عسكريا."

وأضاف رئيس الوزراء السوري المنشق: "الهيئة العليا للمفاوضات اتخذت كافة الإجراءات والترتيبات في سبيل المشاركة في عملية السلام وأرسلنا مذكرتين إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة وعبرنا فيها عن امتناننا للأمانة العامة وللمجتمع الدولي وبينا لبان كي مون أننا ننظر بإيجابية إلى العملية السلمية المقبلة ولكن كان هناك بعض السلبيات مثل قرار الأمم المتحدة رقم 2254 والذي يحتوي على بعض المواد التي نعتبرها سلبية وبالتحديد المواد 12 و13 التي تعنى بالجوانب الإنسانية وعدم استهداف المناطق المدنية فلابد أيضا من رفع الحصار عن المدنيين والإفراج عن النساء والأطفال المحتجزين."

وأردف قائلا: "تتحدث (المذكرة) أيضا عن المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين، ونتوقع ردا من الأمين العام للأمم المتحدة.. قلنا للسيد دي مستورا أن هذه المبادئ هي فوق المفاوضات وهي نهائية ولا يمكن مناقشتها ولا يمكن التضحية بها."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رياض حجاب لـCNN: كنت رئيس وزراء الأسد وأعرفه جيدا.. لا يريد حلا سياسيا وكذلك روسيا.. ومشاركتهم بجنيف لإفشالها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}