واشنطن تدعو السوريين إلى الاستمرار في محادثات جنيف.. والسعودية وتركيا تدعمان المعارضة "سواء استمرت أو غادرت"

واشنطن تدعو السوريين إلى الاستمرار في محادثات جنيف

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 31 يناير/كانون الثاني 2016; 11:46 (GMT +0400).
واشنطن تدعو السوريين إلى الاستمرار في محادثات جنيف.. والسعودية وتركيا تدعمان المعارضة "سواء استمرت أو غادرت"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأحد، وفدي الحكومة السورية والمعارضة إلى الاستمرار في المحادثات الجارية في جنيف، محذرا من أن الصراع قد يجتاح الشرق الأوسط بسهولة إذا لم يتم التوصل إلى تسوية من خلال التفاوض.

وقال كيري: "في النهاية لا يوجد حل عسكري للصراع"، مضيفا أن حل هذا الصراع سوف يساعد في القضاء على تنظيم "داعش"، مؤكدا على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لزيادة المساعدات الغذائية والإنسانية الأخرى للسوريين.

وأضاف أن الحكومة السورية وافقت منذ بداية عام 2015 على 13 طلبا فقط من أصل 113 تقدمت بها الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية. وتابع: "تقع على عاتق النظام السوري مسؤولية أساسية، وجميع أطراف النزاع عليهم واجب تسهيل وصول (المساعدات) إلى من هم في أشد الحاجة إليها".

وطالب كيري بالعمل على تحقيق تقدم ملموس في الاتفاق على وقف لإطلاق النار وزيادة المساعدات الإنسانية والتوصل إلى خطة لانتقال سياسي وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن الدولي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المملكة تدعم المعارضة السورية سواء بقيت في محادثات جينيف أم لا. وأضاف، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، أن المحادثات يجب أن تركز على نقل السلطة ووضع دستور جديد وإجراء انتخابات وألا يكون للأسد أي دور في سوريا الجديدة.

فيما قال وزير الخارجية التركي إن المعارضة السورية لها الحرية في أن تختار مغادرة محادثات السلام في جنيف ما لم تتحقق مطالبها. وأضاف: "طلبنا من المعارضة أن تطرح شروطها لبدء المفاوضات والاستمرار في المفاوضات، ويمكنهم المغادرة في أي وقت إذا لم تنفذ". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"واشنطن تدعو السوريين إلى الاستمرار في محادثات جنيف.. والسعودية وتركيا تدعمان المعارضة سواء استمرت أو غادرت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}