وليد المعلم بعد الحديث عن عمليات سعودية: أي تدخل دون موافقتنا عدوان.. والمشاركون سيعودون بصناديق

المعلم بعد الحديث السعودي: التدخل دون موافقتنا عدوان

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 06 فبراير/شباط 2016; 05:31 (GMT +0400).

دمشق، سوريا (CNN) -- حذر وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، السعودية من التدخل بريا في بلاده، قائلا إن عملية من هذا النوع ستعتبر "عدوانا" مهددا بإعادة المشاركين فيها بـ"صناديق خشبية" وفق قوله، ووجه الشكر لروسيا التي تقدم الدعم العسكري لقواته معتبرا أن تقدمها الميداني يؤشر لـ"نهاية الأزمة".

وقال المعلم، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة دمشق السبت، إن قرار مجلس الأمن رقم 2254 وبياني فيينا ينصان على أن الشعب السوري "وحده صاحب القرار في تقرير مستقبله وأن الحوار يجب أن يكون سوريا سوريا بقيادة سورية ودون تدخل خارجي ودون شروط مسبقة" متهما من وصفهم بـ"مشغلي وفد معارضة الرياض في السعودية وتركيا وقطر" بالعمل على "ضرب عملية الحوار في جنيف" مضيفا: "وعلى كل حال انسحابهم أفضل لأنهم لا يملكون أي حرية في قرارهم."

وردا على سؤال حول إعلان السعودية استعدادها لإرسال قوات إلى سوريا قال المعلم "التصريحات السعودية لها أساس حيث كانت هناك مراكز أبحاث في الولايات المتحدة وتصريحات لوزير الدفاع الأمريكي تطالب بتشكيل قوات برية لمحاربة داعش لأن الولايات المتحدة لا تريد أن تتعاون مع الجيش العربي السوري الذي يكافح داعش ومن الطبيعي أن تستجيب السعودية والسؤال هو ماذا فعلت السعودية في اليمن وهل أفلحت .. إنها دمرت ولم تبق حجرا على حجر."

حصريا على CNN: السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل في سوريا

وشدد المعلم على أن أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة "هو عدوان.. ونؤكد أن أي معتد سيعود بصناديق خشبية إلى بلاده" وتابع بالقول: "السعودية تنفذ إرادة أمريكية ولكن يبدو بعد انتصارات الجيش العربي السوري يئس المتآمرون والممولون من أدواتهم في الميدان وقرروا أن يدخلوا بأنفسهم وأنا أستبعد أن يشاركوا بما يقولون عنه بقوات برية ولكن في ذات الوقت أراجع قراراتهم المجنونة التي اتخذت ليس ضد اليمن فقط بل في مناطق أخرى ولذلك لا شيء مستبعد."

ووجه المعلم الشكر لروسيا للدعم المقدم للجيش السوري مضيفا أن كل من يحمل السلاح في وجه الدولة السورية "هو إرهابي" على حد قوله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وليد المعلم بعد الحديث عن عمليات سعودية: أي تدخل دون موافقتنا عدوان.. والمشاركون سيعودون بصناديق","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"اتهامات لأنصار الأسد وحزب الله باختراق وسم عن "حصار مضايا" بصور موائد فاخرة وسط مجاعة بالبلدة السورية","gallery_slide":"اتهامات لأنصار الأسد وحزب الله باختراق وسم عن "حصار مضايا" بصور موائد فاخرة وسط مجاعة بالبلدة السورية","publish_date":"2016/02/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}