سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر.. من "العجز" عن المشاركة في سوريا إلى "دعم الإرهاب"

سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 09 فبراير/شباط 2016; 05:26 (GMT +0400).
سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر.. من "العجز" عن المشاركة في سوريا إلى "دعم الإرهاب"

صورة أرشيفية للقوات المسلحة الإيرانية.

طهران، إيران (CNN)-- يستمر كبار المسؤولين الإيرانيين مهاجمة السعودية بتصريحات تتهم المملكة بمختلف الادعاءات التي تزعم "عجز" الرياض عن المشاركة بقوات برية لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا، و"دعم الإرهاب التكفيري"، و"اتباع مخططات صهيونية."

إذ اتهم مساعد الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري، السعودية بلعب "دور المنتج والداعم والموزع للإرهابيين،" في المنطقة، على حد وصفه. وتساءل عما ستضيفه المملكة بتدخلها في سوريا وإذا كان لديها إمكانيات لتنفيذ ذلك في المقام الأول، لاستنفاذها قدراتها خلال السنوات الماضية في سوريا والعراق وحاليا في اليمن، حسبما نقلت وكالات الأنباء الإيرانية على لسانه.

اقرأ.. عاصفة هجومية إيرانية على السعودية بعد إعلان نية التحرك بسوريا.. وجعفري: ستكون رصاصة رحمة للرياض

وأضاف العميد جزائري: "بفضل الله تعالى ومقاومة الجماهير الواسعة لم تحقق السعودية وحلفائها أي إنجاز في إطار المشروع الذي خطط له الصهاينة والأمريكان،" واصفا الأحداث الأخيرة في المنطقة بـ"ظاهرة غير مسبوقة من المجازر التي ارتُكبت ضد البشرية،" ملقيا اللوم لذلك على "الدور الذي لعبته السعودية بدعم أمريكي وصهيوني وبعض الدول الأوروبية وأخرى رجعية في المنطقة،" على حد زعمه.

ومن جانبه، اتهم رئيس لجنة العلاقات البرلمانية الإيرانية مع البرلمان الأوروبي، كاظم جلالي، المملكة بأنها "العامل الرئيسي لانتشار التطرف في المنطقة والعالم، وأن العديد من مرتكبي الأعمال الإرهابية في أوروبا هم من خريجي المراكز الثقافية السعودية في أوروبا،" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر.. من العجز عن المشاركة في سوريا إلى دعم الإرهاب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}