وزير خارجية السعودية يرد لـCNN على تصريح نظيره الإيراني: أجد ذلك كوميديا

وزير خارجية السعودية يرد

فقط على CNN
نُشر يوم السبت, 13 فبراير/شباط 2016; 09:55 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
2:18

عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي خلال حديث حصري لشبكتنا أجرته معه الزميلة كريستيان أمانبور.

أمانبور: الكثيرون يقولون إن الخصومة بين إيران والسعودية تسمم الأجواء بالمنطقة وتجعل الأمور أصعب بكثير، أتساءل لو تفضلت بالرد على هذه المقابلة أو على الأقل جزءاً من المقابلة التي أجريتها مع نظيرك الإيراني، جواد ظريف، لنستمع؟
جواد ظريف: "ليس لدينا معركة لنخوضها مع السعودية، لا نتوقع ولا نرغب في دفع السعودية خارج هذه المنطقة لأنها لاعباً هاماً في هذه المنطقة، ولسوء الحظ، السعوديون كان لديهم وهم يدعمه حلفائهم الغربيين أن بإمكانهم إخراج إيران من المعادلة في المنطقة.

 

أيضاً .. عادل الجبير يرد لـCNN على رئيس وزراء روسيا.. ويبين: حديث لإرسال قوات للسيطرة على مناطق بسوريا

عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي: أجد ذلك كوميديا،.. وزير خارجية لبلد مسؤول بمفرده عن التسبب بالأذى في المنطقة على مدى الخمسة والثلاثين عاماً الماضية يمكن أن يقول هذا.

لم يكن لدينا أي نوايا عدائية تجاه إيران، ولم نحاول استغلال الطائفية في إيران ولم نحاول استغلال الأقليات في إيران، ولم نقوم باغتيال الدبلوماسيين الإيرانيين أو تفجير السفارات الإيرانية ولم نهرب المتفجرات لإيران ولم نزرع خلايا إرهابية داخل إيران.

كذلك.. عادل الجبير: اتهام السعودية بالتراخي أو التواطؤ أمام الإرهاب غير مسؤول

إيران هي التي أنشأت حزب الله في لبنان المنظمة الإرهابية الأولى في العالم، إن إيران التي تقاتل من أجل إبقاء دكتاتور وحشي في السلطة مسؤول عن مقتل ثلاثمائة ألف سوري وتشريد اثني عشر مليوناً، وإيران هي التي حشدت المليشيات الطائفية من العراق وأفغانستان وباكستان من أجل دعم هذا الديكتاتور، وليست السعودية.

قلنا دائماً إننا نريد علاقات جيدة مع إيران، فإيران جارتنا.. هم جيراننا منذ خمسة آلاف عام وسيبقون جيراننا خلال الخمسة آلاف عام القادمة فذلك واقع جغرافي، ولكن الجيران عليهم العيش بناء على مبدأ حسن الجوار ومبدأ عدم التدخل في شؤون الآخرين، ليس لدينا سوء نية تجاه إيران، ولم نرتكب أي عدوان على إيران لقد كنا على الجانب الآخر، لذلك إذا إيران غيرت سلوكها وتصرفت كبلد طبيعي وأوقفت التدخل في شؤون البلدان الأخرى، حينها نعم ستكون عضواً مرحب به في المنطقة وفي المجتمع الدولي.