مصدر لـCNN: السعودية ترسل مقاتلات إلى قاعدة تركية.. وسفينة روسية محملة بصواريخ "كاليبر" تتجه إلى سوريا

الشرق الأوسط
نشر
مصدر لـCNN: السعودية ترسل مقاتلات إلى قاعدة تركية.. وسفينة روسية محملة بصواريخ "كاليبر" تتجه إلى سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مصدر برئاسة الوزراء التركية، السبت، لـCNN إن طائرات مقاتلة سعودية سوف تصل إلى قاعدة "انغرليك" التركية خلال أسابيع، للمشاركة في غارات التحالف الدولي ضد "داعش"، وكانت المملكة تشارك بالفعل في الغارات ولكن طائراتها كانت تنطلق من الأراضي السعودية.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية عن جاويش أوغلو قوله في مقابلة مع صحيفة "يني شفق" التركية، إن السعودية أرسلت طائرات عسكرية إلى قاعدة "انغرليك" التركية، وأضاف: "القوات السعودية الآن في مرحلة الإعداد والاستكشاف في القاعدة على أن يتم إرسال المزيد من المقاتلات السعودية" إلى القاعدة التي فتحتها تركيا أمام طائرات التحالف الدولي ضد "داعش".

وحول احتمالية دخول قوات برية سعودية إلى سوريا عبر تركيا، قال وزير الخارجية التركي إن هذا الأمر غير مخطط له الآن، فالسعودية ترسل الآن مقاتلات، لكن إذا اقتضت الحاجة لعملية برية سيتم إرسال جنود. وأكد جاويش أوغلو أن السعودية وتركيا مستعدتان لخوض الحرب البرية في أية لحظة لمحاربة تنظيم داعش.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي، السبت، أن سفينة حربية تحمل صواريخ "كاليبر" غادرت قاعدة "سيفاستوبول" في البحر الأسود متجهة إلى سواحل سوريا في البحر المتوسط

وقال مدير جهاز الإعلام التابع للأسطول الروسي في البحر الأسود، فياتشيسلاف تروخاتشوف، إن سفينة "زيليني دول" الصاروخية الصغيرة وكاسحة الألغام البحرية "كوفروفيتس" غادرتا قاعدة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم إلى البحر المتوسط للقيام بمهامهما ضمن مجموعة من الوحدات البحرية الروسية هناك، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

وذكرت الوكالة، نقلا عن مصدر عسكري روسي، أن سفينة "زيليني دول" ستذهب إلى شواطئ سوريا، مشيرا إلى أنها تحمل صواريخ "كاليبر". وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي تتوجه فيها هذه السفينة إلى البحر المتوسط.

نشر