الجبير يبين سبب قبول السعودية للعرض السويسري برعاية مصالحها بإيران.. ويؤكد: بشار الأسد سيفشل حتى بعد دعم روسيا

الجبير: قبلنا عرض سويسرا لرعاية مصالحنا بإيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 14 فبراير/شباط 2016; 03:41 (GMT +0400).
2:18

عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي خلال حديث حصري لشبكتنا أجرته معه الزميلة كريستيان أمانبور.

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)— قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن قبول بلاده للعرض السويسري لرعاية مصالحها في إيران يهدف إلى تسهيل قدرة المسلمين الإيرانيين على أداء مناسك العمرة والحج.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للجبير مع نظيره السويسري، ديدييه بوركهالتر، حيث قال: "إن بناء العلاقات مجددا (مع إيران) يحتاج إلى إيجابية بين الطرفين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية فالسعودية لم تقدم على زرع خلايا إرهابية في إيران ولم تقتحم سفارتها ولم تقتل دبلوماسيين."

وتطرق الوزير السعودية إلى الملف السوري، حيث قال: "الطائرات السعودية في قاعدة انجرليك (في تركيا) هي جزء من مشاركة المملكة بالتحالف الدولي ضد داعش.. وأن موضوع إرسالنا لقوات برية إلى سوريا مرتبط بالتحالف الدولي إن قرر التدخل بريا هناك،" لافتا إلى أن النظام السوري "يستمر للأسف بإضاعة الوقت ومستمر بحصار وإجاعة الشعب وقصفه بالبراميل المتفجرة."

وتابع الجبير قائلا: "الأسد فشل حتى بعد استعانته بإيران وحزب الله ومليشيات شيعية من العراق وأفغانستان وغيرها وسيفشل بعد استعانته بروسيا.. من المستحيل أن رجلا مسؤولا على قتل 300 ألف وتشريد 12 مليون وتدمير بلده أن يبقى، وبالتأكيد سيسقط النظام وسيفتح ذلك المجال لبناء سوريا جديدة لا شك في ذلك."

من جهته علق وزير الخارجية السويسري، على عرض بلاده بين الرياض وطهران، حيث قال: "المبادرة بسيطة للغاية، عرضنا على الجانبين إيران والسعودية إمكانية تمثيل مصالحهما وتقديم الخدمات الدبلوماسية وأهم شيء هو توفير الخدمات الأساسية وهذا العرض قدمناه وأن إيران قررت أن تقبله أيضا وأبلغتنا بذلك."

وتابع الوزير السويسري: "ما نقوم به ليس وساطة بين الطرفين، بل هو ملئ مهام وتقديم خدمات دبلوماسية وقنصلية،" لافتا إلى استعداد بلاده "للتوسط بين السعودية وإيران لإنهاء الخلافات." 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجبير يبين سبب قبول السعودية للعرض السويسري برعاية مصالحها بإيران.. ويؤكد: بشار الأسد سيفشل حتى بعد دعم روسيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}