بالفيديو.. سعد الحريري يعود إلى بيروت في ذكرى اغتيال والده: لبنان لن يكون ولاية إيرانية ولن نسمح بالعداء مع السعودية

الشرق الأوسط
نشر
بالفيديو.. سعد الحريري يعود إلى بيروت في ذكرى اغتيال والده: لبنان لن يكون ولاية إيرانية ولن نسمح بالعداء مع السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، الأحد، أن لبنان "لن يكون ولاية إيرانية"، وذلك بعد عودته إلى بيروت في الذكرى الحادية عشرة على اغتيال والده رفيق الحريري.

وقال الحريري أمام حشد من أنصاره وأعضاء قوى "14 آذار" وسياسيين لبنانيين وسفراء عدة دول: "نحن عرب وسنبقى عرب ولن نسمح لأجد أن يجرنا إلى العداء للمملكة العربية السعودية ودول الخليج، ولن يكون لبنان ولاية إيرانية تحت أي ظرف من الظروف".

ودعا الحريري إلى تهدئة الصراخ ووقف المنابر المذهبية، ومعالجة مشكلات البلاد الاجتماعية بروح التعاون على إنقاذ لبنان، مؤكدا أن رئاسة الجمهورية اللبنانية أولى بالاهتمام ببذل الجهد من رئاسة الجمهورية السورية أو العراقية أو اليمنية، في إشارة لتدخل إيران وحزب الله في هذه الأزمات.

وأكد الحريري أن مصير الرئاسة اللبنانية يجب أن يكون في يد اللبنانيين، وقال: "لن نخشى أي شريك في الوطن لرأس السلطة طالما يلتزم اتفاق الطائف، والعيش المشترك والدستور وتقديم المصلحة الوطنية اللبنانية على المصالح الإقليمية".

وأضاف: "الفراغ كارثة، والبعض الآخر يقول ليس هناك عجلة"، مؤكد أنه يوجد تراجع في كل الأمور سواء الاقتصاد أو السياسية أو النظام أو السلم الأهلي أو على صعيد أزمة النفايات، بسبب الفراغ الرئاسي. 

نشر