تونس تشارك بضابطين اثنين لأجل "الملاحظة فقط" في تدريبات رعد الشمال

الشرق الأوسط
نشر
تونس تشارك بضابطين اثنين لأجل "الملاحظة فقط" في تدريبات رعد الشمال

تونس (CNN)—  ستشارك تونس بصفة ملاحظ فقط في المناورة العسكرية التي أعلنت عنها السعودية تحت اسم "رعد الشمال"، وذلك بسبب عدم "امتلاك تونس للقوات العسكرية التي تتيح لها المشاركة بشكل أكبر" في هذه التداريب التي تعد الأضخم من نوعها في تاريخ المنطقة.

وأكد بلحسن الوسلاتي، الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية، في تصريح خاص بـCNN بالعربية، اليوم الاثنين، أن بلاده قرّرت المشاركة في هذه التداريب بصفة ملاحظ بسبب عدم توّفرها على ما يكفي من القوات للمشاركة الميدانية، مشيرًا إلى أن تونس سترسل فقط اثنين من الضباط العسكريين لهذا الغرض.

وأكد الوسلاتي أن قرار تونس بالمشاركة في هذه التداريب يعود إلى احترامها اتفاقيات التعاون والشراكة مع جيوش دول العالم وفي إطار تبادل الخبرات العسكرية معهم، ويأتي تصريحه بعدما أشارت تقارير إعلامية إلى مشاركة واسعة للجيش التونسي في هذه التدريبات.

وتشارك قوات من عشرين دولة إسلامية في هذه المناورات العسكرية التي تقودها السعودية، ومنها القوات المصرية والمغربية والأردنية العمانية والباكستانية والماليزية والقطرية. ومن أكبر الدول التي تخلّفت عن المشاركة في المناورات، توجد الجزائر وسوريا ولبنان وإيران.

ووفق الحساب الرسمي لعملية "رعد الشمال"، فالهدف منها هو "إبراز القدرات القتالية العالية للجيوش العشرين المشاركة، وإظهار قدرة الدول المشاركة على العمل في بيئة العمليات المشتركة"، وتجري هذه المناورات فوق أراضي العربية السعودية.

نشر