وسط احتجاجات بعد قتل شرطي لمواطن.. السيسي يدعو إلى سن قوانين لردع التجاوزات ويشيد بتضحيات الشرطة

السيسي يدعو إلى سن قوانين لردع تجاوزات الشرطة

مصر
آخر تحديث الجمعة, 19 فبراير/شباط 2016; 07:23 (GMT +0400).
وسط احتجاجات بعد قتل شرطي لمواطن.. السيسي يدعو إلى سن قوانين لردع التجاوزات ويشيد بتضحيات الشرطة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الجمعة، إلى سن قوانين جديدة وعرض تعديلات تشريعية على البرلمان خلال 15 يوما، لردع تجاوزات بعض عناصر الشرطة، وذلك بعد لقاء مع وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، في شرم الشيخ، وسط الاحتجاجات التي اندلعت حول مديرية أمن القاهرة إثر مقتل رجل، مساء الخميس، برصاصة أطلقها شرطي، إذ اتهم المتظاهرون الشرطي بالقتل العمد.  

اقرأ: آلاف الأطباء ينتفضون ضد "اعتداءات" الشرطة المصرية.. وباسم يوسف يدعو للاستعانة بـ"طبيب الفلاسفة" 

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف، في بيان، إن السيسي "اطلع خلال لقائه بوزير الداخلية، على آخر المستجدات على صعيد الأوضاع الأمنية الداخلية، ولاسيما في أعقاب بعض الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد".

وأضاف: "أكد الرئيس أن السلطات الممنوحة لبعض أعضاء الجهات الأمنية إنما تُعنى في المقام الأول بتمكينهم من الحفاظ على أرواح وممتلكات ومصالح المواطنين، بهدف إرساء قواعد الأمن والنظام في البلاد وذلك في إطار من التقدير والاحترام المتبادل بين الجانبين".

وأشار المتحدث إلى أن السيسي أوضح أنه "على الرغم من عدم احتساب بعض التصرفات غير المسئولة لعدد من أفراد جهاز الشرطة على هذا الجهاز الوطني الذي قدم العديد من التضحيات والشهداء من أجل حماية الوطن والدفاع عن المواطنين، إلا أنه يتعين مواجهة تلك التصرفات بالقانون لوقفها بشكل رادع ومحاسبة مرتكبيها".

وأضاف: "وهو الأمر الذي قد يقتضي إدخال بعض التعديلات التشريعية أو سن قوانين جديدة تكفل ضبط الأداء الأمني في الشارع المصري بما يضمن محاسبة كل من يتجاوز في حق المواطنين دون وجه حق، ووجه الرئيس بعرض هذه التعديلات التشريعية على مجلس النواب خلال ١٥ يوما لمناقشتها".

اقرأ أيضا: "النقض" المصرية تقضى بإلغاء حكم سجن الضابط المتهم بقتل شيماء الصباغ.. ونشطاء: "مفيش حاتم بيتحاكم" 

وذكر المتحدث أن السيسي أكد أن مصر وشعبها يقدرون تضحيات وجهود رجال الشرطة الشرفاء الذين يسهرون على تحقيق الأمان والاستقرار لمصر وشعبها، ويساهمون في تحقيق نهضتها وتقدمها، بل ويرفضون أي تجاوزات فردية بحق المواطنين".

من جانبها، قالت وزارة الداخلية، في بيان، الجمعة، إن شرطيا برتبة رقيب أطلق رصاصة من سلاحه الرسمي لفض تجمهر تسبب فيه خلاف بينه وبين سائق شاحنة صغيرة على أجر تحميل بضاعة مما تسبب في مقتل السائق.

وأضافت: "تعدى أنصار المجني عليه على رقيب الشرطة المذكور بالضرب وأسفر ذلك عن إصابته بعدة كسور وجروح في أجزاء متفرقة من الجسم ونزيف داخلي وتم نقله إلى المستشفى والتحفظ عليه".

وتابع البيان: "على أثر ذلك تجمع عدد من الأهالي بمحيط مديرية أمن القاهرة وتم استدعاء أهلية المتوفى واطلاعهم على كافة الإجراءات التي اتُخذت قبل المتهم والتحفظ عليه حيث انصرف المواطنون المتجمعون عقب ذلك".

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسط احتجاجات بعد قتل شرطي لمواطن.. السيسي يدعو إلى سن قوانين لردع التجاوزات ويشيد بتضحيات الشرطة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}