الحريري: أعمال حزب الله في المنطقة أدت إلى تصنيفه منظمة إرهابية.. ونخشى من فتنة السنة والشيعة في لبنان

الحريري: أعمال حزب الله أدت إلى تصنيفه منظمة إرهابية

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 02 مارس/آذار 2016; 07:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:17 (GMT +0400).
الحريري: أعمال حزب الله في المنطقة أدت إلى تصنيفه منظمة إرهابية.. ونخشى من فتنة السنة والشيعة في لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الأربعاء، أن حزب الله يقوم بنشاطات "غير مقبولة"، وذلك في تعليقه على قرار دول مجلس التعاون الخليجي تصنيف حزب الله "منظمة إرهابية".

وقال الحريري، في مؤتمر صحفي بعد جلسة في البرلمان لمحاولة انتخاب رئيس الجمهورية إن "الأمور التي يقوم بها حزب الله سواء في اليمن أو في السعودية أو في كل المنطقة العربية لها نتائج، ونتيجة أعمال حزب الله في المنطقة أدّت إلى تصنيفه على لائحة الارهاب، وهذا لا يحصل للمرة الأولى، فهو في أمريكا منظمة إرهابية، وفي أوروبا تم تصنيف الجناح العسكري في حزب الله بالإرهاب".

ورد الحريري على سؤال حول ما إذا كان يوافق على تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية بقوله: "لا علاقة لي بالموافقة أو عدمها، حزب الله مصنّف منذ زمن كمنظمة إرهابية ونحن نتحاور معه، ما له علاقة بالوضع الداخلي لا يتغيّر بالنسبة لنا. أما فيما يخص الاعمال التي يقوم بها حزب الله فتعرفون تماما أننا ضدها وأنا أصنّفها بإجرامية وغير قانونية وإرهابية أيضاً، أما فيما يخص لبنان فهناك وضع داخلي وعلينا التعامل معه.

وعما إذا كان يخشى فتنة على الأرض بين السنة والشيعة، قال الحريري: "هل يوجد أحد لا يتخوف من هذا الأمر؟ الجميع يتخوف من أن يصبح لبنان مثل سوريا، هذا ما نريد أن نتجنبه، نحن والرئيس نبيه بري وكل الفاعليات السياسية، نحن نرى أننا يجب أن نحيّد لبنان وأن الحريق في سوريا لا يجب أن يصل الى لبنان، والحل الوحيد كي تعود الامور الى نصابها هو انتخاب رئيس للجمهورية".

وأعلن الحريري أن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية "اقتربت من تأمين النصاب، حيث وصل عدد النواب الحاضرين إلى 72 نائبا، لكن النصاب لم يكتمل، ونأمل في الجلسة المقبلة أن يحضر النواب الذين تغيّبوا ويمارسوا حقهم الدستوري، وهو حق الدستور على النواب أن ينتخبوا رئيس جمهورية للبنان".

وأضاف: "أتمنى على كل النواب ألا يتركوا هذا الفراغ الذي يقتل لبنان كل يوم. نحن نرى الامور التي تحصل في البلد سواء كانت تصيب لبنان باقتصاده أو بالأمور المعيشية أو بالأمن أو بالخلافات السياسية، حتى الخلافات السياسية اليوم نحلها بوجود رئيس جمهورية وهذا أفضل من الفراغ الذي نعيشه".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الحريري: أعمال حزب الله في المنطقة أدت إلى تصنيفه منظمة إرهابية.. ونخشى من فتنة السنة والشيعة في لبنان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}