الصدر يطالب باستقالة الحكومة العراقية وخروج "بعض السفارات" من "المنطقة الخضراء" وسط احتجاجات أنصاره

الشرق الأوسط
نشر
الصدر يطالب باستقالة الحكومة العراقية وخروج "بعض السفارات" من "المنطقة الخضراء" وسط احتجاجات أنصاره

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طالب زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، الجمعة، باستقالة الحكومة العراقية، وبخروج "بعض السفارات الأجنبية" من "المنطقة الخضراء"، وذلك بالتزامن مع تظاهر الآلاف من أنصاره حول المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة والسفارات الأجنبية في بغداد، للمطالبة بالإصلاح والقضاء على الفساد.

وقال الصدر، في خطاب تلفزيوني، إنه "على الجميع أن يذعن لصوت الشعب، سواء من هم في داخل المنطقة الحمراء من سياسيي العراق أو أفراد حكومته أو بعض السفارات الأجنبية، والتي نطالبها بالسكوت أو الخروج من تلك المنطقة، ولا سيما التي تدعي دفاعها عن المظلومين لا عن المفسدين".

وأضاف: "لا ينبغي بحال من الأحوال أن نزيح فاسدا لنأتي بآخر، فهذا حرام وممنوع وقبيح أكيد"، وتابع: "أيها الشعب العراقي الحبيب إن دخول المنطقة الحمراء أو الخضراء لا نريده بداية لنهاية الخير والإصلاح، بل لا بد أن يكون بداية لنهاية الشر والفساد، فإياكم وإرجاع العراق إلى نقطة الصفر".

وأكد الصدر، في الخطاب الذي نشره موقعه الرسمي، أنه "كمحاولة أخيرة أدعو كل الأطراف السياسية لا سيما البرلماني منها حصرا إلى التحاور مع الشعب وممثليه لإزاحة هذا الكابوس، أعني حكومة الفساد وفساد الحكومة، لنأتي بحكومة تكنوقراط تقدم لمجلس النواب للتصويت عليها بكل حرية وديمقراطية".

من جانبه، دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي المتظاهرين إلى "المحافظة على سلمية احتجاجاتهم والالتزام بالنظام العام". وطالب العبادي، في بيان، الأجهزة الأمنية بحماية "أمن المواطنين والتصدي للمظاهر المسلحة خارج إطار الدولة لمنع الخروقات التي يستغلها الإرهاب".

نشر