السويدان: 7 أدلة لاعتبار الفرد إرهابيا وليس مجاهدا بالأدلة الشرعية

السويدان: 7 أدلة لاعتبار الفرد إرهابيا وليس مجاهدا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 06 مارس/آذار 2016; 01:14 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال الداعية الإسلامي، طارق السويدان، الذي يعتبر أحد وجوه جماعة الإخوان المسلمين في الخليج، إن هناك اختلافات بين "المجاهدين والإرهابيين" على حد تعبيره.

وقال السويدان في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: "الإرهاب ليس جديداً، واليكم خلاصة أوصافهم من الأدلة الشرعية والتي روى أكثرها الإمام البخاري رحمه الله تعالى: قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، أي يكثرون من قراءة القرآن الكريم بأفواههم لكنه لا يتجاوز حناجرهم إلى عقولهم فهم لا يفهمونه.. وقوم حدثاء الأسنان سفهاء الاحلام أي أكثرهم شباب يفتقدون الحكمة.. يقولون من خير قول البرية أي يكثرون من الاستشهاد بالأحاديث الشريفة، لكنها لديهم أقوال بلا فهم."

وتابع الداعية قائلا: "يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلاتَهُ مَعَ صَلاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ، أي أنهم كثيرو العبادة حتى إن صلاتهم وصيامهم أكثر من معظم الصحابة رضي الله عنهم..  يَقْتُلُونَ أَهْلَ الإِسْلاَم، أي أن أسلحتهم وجهادهم المزعوم موجه للمسلمين، فيكثرون من قتل أهل الإسلام بدعوى أنهم ارتدوا.. وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ فرغم أنهم يدّعون الإسلام والجهاد إلا أنهم لا يقاتلون الكفار ذوي الكفر الصريح، رغم أنهم يستحلون دماء أهل القبلة، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم .. يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، أي أنهم مسلمين في الظاهر (ولا يجوز تكفيرهم) لكن إيمانهم ظاهري، وفهمهم للإسلام سطحي سريع ليس فيه عمق (كسرعة السهم الذي يمر من خلال الهدف."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها على وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السويدان: 7 أدلة لاعتبار الفرد إرهابيا وليس مجاهدا بالأدلة الشرعية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}