السيسي يحضر ختام "رعد الشمال" في السعودية.. والرئاسة المصرية: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمننا القومي

الشرق الأوسط
نشر
السيسي يحضر ختام "رعد الشمال" في السعودية.. والرئاسة المصرية: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمننا القومي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الرئاسة المصرية، الأربعاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيحضر، غداً الخميس، البيان الختامي لمناورات "رعد الشمال" التي تم تنفيذها في منطقة حفر الباطن بالسعودية، وشاركت فيها مصر ضمن جيوش 20 دولة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، في بيان، إن "المناورات شهدت تدريبات مكثفة على مواجهة التهديدات المحتملة سواء في إطار الحرب النظامية أو غير النظامية، كما تم خلالها التعاون الوثيق بين مختلف عناصر القوات المسلحة من الدول العربية المشاركة لتحقيق الأهداف المرجوة من المناورات".

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي "حرص على مشاركة مصر في مناورات رعد الشمال في إطار دورها القومي لتعزيز أمن واستقرار المنطقة العربية إقليمياً ودولياً، والتزاماً بتعزيز روح التعاون الإيجابية البناءة بين الدول العربية"،

وتابع: "وهو الأمر الذي يؤكد حرص مصر على توطيد العلاقات العربية ودفعها قدماً في شتى المجالات، ولا سيما في تلك المرحلة الدقيقة التي يمر بها عدد من دول المنطقة العربية والتي تستلزم تحقيق وحدة الصف والتضامن العربي".

وأكد السفير علاء يوسف أن اهتمام السيسي بحضور البيان الختامي للمناورات "يأتي في إطار حرص مصر على دعم وتعزيز الأمن القومي العربي وأمن دول منطقة الخليج العربي الذي تعتبره مصر جزءاً لا يتجزأ من أمنها القومي".

في غضون ذلك، وصل رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، الأربعاء، إلى مطار قاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي في حفر الباطن لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري للقوات المشاركة في التمرين. وكان في استقباله رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، وقائد قاعدة الملك سعود اللواء أحمد عسيري.

والدول التي تشارك في المناورات هي: السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتركيا، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

نشر