بالفيديو: اختتام مناورات "رعد الشمال".. ورئيس الأركان السعودي: أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي يحقق أهدافه

بالفيديو: اختتام مناورات "رعد الشمال"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 10 مارس/آذار 2016; 08:26 (GMT +0400).
بالفيديو: اختتام مناورات "رعد الشمال".. ورئيس الأركان السعودي: أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي يحقق أهدافه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اختتمت قوات الدول المشاركة في مناورات "رعد الشمال"، الخميس، التدريبات العسكرية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، ووصفتها بأنها واحدة من أكبر المناورات في تاريخ المنطقة، بمشاركة جيوش 20 دولة.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمدينة الملك خالد العسكرية بالمنطقة الشمالية بحفر الباطن، عدد من قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في "رعد الشمال"، لمشاهدة التدريبات الختامية.

وشارك في المناورات جيوش 20 دولة عربية وإسلامية هي: السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتركيا، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وقال الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان رئيس هيئة الأركان العامة بالسعودية وقائد مناورات "رعد الشمال"، في كلمته، إنه "أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي تشهده المنطقة.. وسبقه عقد مؤتمرات لتطوير المفهوم والتخطيط، واستغرق وصول القوات إلى منطقة الحشد ثلاثة أيام وتم التدريب على المهمة خلال 15 يوماً"، مؤكداً أن التمرين حقق الأهداف التي خطط لها.

وأضاف البنيان أن "التمرين يهدف إلى تعزيز وحدة الصف ودرء المخاطر التي تواجه أمتنا العربية والإسلامية والمحافظة على الأمن والاستقرار ورفع مستوى الجاهزية القتالية وقياس القدرة على إدارة العمليات العسكرية بناء على ما يتطلبه الموقف العسكري من خلال تعزيز العلاقات العسكرية بين الأشقاء والأصدقاء وتفعيل مفهوم العمل المشترك وفقاً للعقيدة العسكرية المشتركة لمواجهة التحديات والتهديدات المحتملة كافة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضح البنيان أنه "تم خلال التمرين التدريب على التعايش ومحاكاة جميع الظروف المشابهة للحرب الفعلية وتحقيق مبدأ القيادة والسيطرة للدول المشاركة في التمرين والعمل تحت قيادة موحدة مشتركة وتخطيط وتنفيذ وتقييم العمليات العسكرية في الحروب النظامية وغير النظامية وتم التخطيط لحشد القوات والانتشار والاستخدام والإسناد والإدامة وإعادة الانتشار للقوات المشاركة إلى دولها". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو: اختتام مناورات رعد الشمال.. ورئيس الأركان السعودي: أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي يحقق أهدافه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}