السيسي: مقتل "ريجيني" في مصر واختفاء "معوض" في إيطاليا "حوادث فردية".. ومغردون: "واحدة بواحدة"

السيسي: مقتل "ريجيني" في مصر واختفاء "معوض" في إيطاليا "حوادث فردية"

مصر
نُشر يوم الأربعاء, 16 مارس/آذار 2016; 07:49 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
السيسي: مقتل "ريجيني" في مصر واختفاء "معوض" في إيطاليا "حوادث فردية".. ومغردون: "واحدة بواحدة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن حادث مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" في مصر، واختفاء المواطن المصري عادل معوض في إيطاليا، هي حوادث فردية.

وعثر على جثة جوليو ريجيني، الباحث في جامعة كمبريدج البريطانية، وعليها علامات تعذيب ملقاة بجوار طريق سريع في إحدى ضواحي القاهرة في فبراير/ شباط الماضي بعد اختفائه في يناير/ كانون الثاني.

وأفاد بيان للرئاسة المصرية أن السيسي أكد للشعب الإيطالي، في حوار مع صحيفة "لاريبوبليكا"، أن هذا الحادث كان صادماً للشعب المصري مثلما كان بالنسبة لهم، مشيرا إلى أن علاقات الصداقة بين الشعبين ممتدة وتاريخية، وإلى أن مصر حريصة على توفير الأمن والحماية لكافة زائريها، ومن بينهم الإيطاليون.

وأضاف البيان أن السيسي قال في حديثه إن "هذا الحادث المروع والمرفوض من حكومة وشعب مصر هو حادث فردي لم يواجهه سوى مواطن إيطالي واحد من بين جموع الإيطاليين الذين يزورون مصر والذين تقدر أعدادهم بالملايين على مدار أعوام طويلة".

وأشار السيسي إلى اختفاء المواطن المصري عادل معوض المقيم في إيطاليا منذ 5 أشهر دون الكشف عن أسباب اختفائه أو المتسببين فيه، مضيفا أن "مثل هذه الأحداث الفردية لا يتعين اتخاذها كأسباب لإفساد العلاقة بين البلدين"، وتابع أنه "في أوقات الشدائد يُعرف الأصدقاء وتُقاس مدى متانة العلاقات".

ورأى السيسي أن توقيت هذا الحادث "يطرح العديد من الأسئلة، ومن بينها توقيت الكشف عن الحادث، أثناء زيارة وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية لمصر، على رأس وفد من ممثلي مجتمع الأعمال الإيطالي، وفي الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين البلدين زخماً سياسيا واقتصاديا غير مسبوق، وما إذا كانت هناك أطراف لديها مصلحة لعرقلة هذا التعاون، فضلاً عن كيفية تعامل الجانبين المصري والإيطالي مع هذا الحادث وأهمية تفويت الفرصة على تلك الأطراف"، وفق ما نقله بيان الرئاسة.

وأكد السيسي حرص مصر على "تكثيف التعاون مع الجانب الإيطالي لكشف غموض هذا الحادث وتقديم مرتكبيه للعدالة"، وقال إن الفريق المصري المكلف بالتحقيق سوف يتوجه خلال أيام إلى روما لدفع سبل التنسيق المشترك في هذه القضية، مشددا على مواصلة العمل مع السلطات الإيطالية لضبط مرتكبي الحادث حتى ينالوا جزاءً رادعاً بموجب القانون.

ووجّه السيسي رسالة إلى أسرة ريجيني، مؤكدا "إدراكه التام لمدى الألم الذي يشعرون به جراء فقد نجلهم، ومقدراً حجم المرارة والصدمة التي روعتهم وأحزنت قلوبهم، معربا عن تضامنه معهم في مُصابهم الأليم"، وفق ما نقله بيان الرئاسة.

في الوقت نفسه، انتقد بعض المغردين على موقع "تويتر" تصريحات السيسي للصحيفة الإيطالية، مطالبين بكشف المسؤول عن الحادث، ونرصد فيما يلي بعض التعليقات: 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي: مقتل ريجيني في مصر واختفاء معوض في إيطاليا حوادث فردية.. ومغردون: واحدة بواحدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}