اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين.. وداود أوغلو: نحاول منع الموت في بحر إيجة

اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 19 مارس/آذار 2016; 02:16 (GMT +0400).
3:00

اليونان تعرض للانتقاد من الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة اللاجئين وعدم وضع حماية كافية على حدوده الخارجية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتفق الاتحاد الأوروبي وتركيا، الجمعة، على صفقة جديدة لوقف تدفق المهاجرين عبر بحر إيجة، وفق ما أعلنه رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في تغريدة له عبر موقع " تويتر".

والتقى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بعد ظهر الجمعة، مع نظرائه من دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لبحث الاتفاق الذي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين على أوروبا، وأشاد داود أوغلو بالاتفاق، قائلا: "نعتبر هذا اليوم تاريخيا، أولا لأنه يوم الشهيد التركي، وثانيا بسبب التوصل إلى اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وأضاف أن "الهدف الرئيسي من الاتفاق، هو الحيلولة دون موت الأطفال والنساء والشباب والمسنين في منطقة إيجة، لذلك توصلنا إلى اتفاق حول اتخاذ موقف متوازن لمنع عمليات تهريب البشر، وتشجيع الهجرة القانونية".

وأوضح داود أوغلو أن تركيا ستستقبل مجدداً طالبي اللجوء الواصلين إلى الجزر اليونانية بالطرق غير القانونية، مقابل استقبال الدول الأوروبية العدد نفسه من المهاجرين القانونيين الموجودين في تركيا، مشيرًا أن هذه الخطوة أصبحت عادلة ومشجّعة، وتبعث الأمل بالنسبة اللاجئين. كما يتضمن تسريع صرف الدعم المالي المقدر بـ 3 مليارات يورو من قبل الاتحاد الأوروبي لتركيا، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين.

ورأى داود أوغلو أن البعد الأهم في الاتفاق التركي الأوروبي، هو مسألة إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأتراك إلى الدول الأوروبية، مشيرا أن هذه المسألة تعد امتدادًا لمرحلة إعادة اللاجئين، معربًا عن أمله في البدء بتفعيل الإجراءات المتعلقة بإلغاء التأشيرة في يونيو/ حزيران المقبل.

وأكد أن تركيا أكملت 37 معيارا من أصل 72، من أجل إلغاء التأشيرات، وأعرب عن أمله في إكمال كافة المعايير المطلوبة حتى مطلع مايو/ أيار المقبل، وأن يقوم الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي بما يترتب عليه للبدء بالعمل على إلغاء التأشيرات للمواطنين الأتراك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين.. وداود أوغلو: نحاول منع الموت في بحر إيجة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}