بالفيديو.. الجبير: مدت السعودية يدها بالسلام لإيران ولم نتلق شيئا.. ويرفض التعليق على تصريحات أوباما حول علاقات المملكة بإيران

بالفيديو.. الجبير: مدت السعودية يدها بالسلام لإيران ولم نتلق شيئا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 مارس/آذار 2016; 11:44 (GMT +0400).

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على أهمية كف إيران عما وصفه بـ"سياساتها الطائفية"، والتوقف عن التدخل في شؤون الدول الأخرى المجاورة والتوقف عن دعم الإرهاب، وذلك في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي مشترك، في الرياض، مع وزيرة الخارجية لدولة جنوب أفريقيا، الإثنين.

وقال الجبير: "لقد مددنا يدنا لإيران منذ 35 عاما، منذ ثورة الخميني في العام 1979 ولم نتلق شيئا في المقابل وأردنا أن تكون لدينا علاقات سلمية مع إيران لكننا واجهنا تدخلا في شؤوننا الداخلية، وتعطيل مناسك الحج، واغتيال أحد دبلوماسيينا، والهجمات ضد سفارتنا والخلايا الإرهابية التي زرعتها إيران في بلادنا والدول المجاورة،" حسبما نقلت قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وردا على سؤال حول تصريحات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، التي قال فيها إن على المملكة العربية السعودية وإيران والسنة والشيعة بشكل عام إيجاد طريقة للتعايش والتوصل لعلاقات حسن الجوار، وذلك بحسب مقابلة نقلتها صحيفة "ذا أتلانتيك،" قال الجبير: "لا نستطيع التعليق على تصريحات نُشرت في وسائل الإعلام."

وأكد الجبير أن "العلاقات السعودية الأمريكية يتم تقييمها وفقا لالتزام واشنطن بالوفاء بوعودها، وهي علاقات تاريخية واستراتيجية تزداد متانة وصلابة،" حسبما نقلت وزارة الخارجية السعودية على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بالفيديو.. الجبير: مدت السعودية يدها بالسلام لإيران ولم نتلق شيئا.. ويرفض التعليق على تصريحات أوباما حول علاقات المملكة بإيران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}