"جسر الملك سلمان" يربط مصر والسعودية برياً.. وتوقيع 15 اتفاقية بين البلدين

"جسر الملك سلمان" يربط مصر والسعودية برياً.. وتوقيع 15 اتفاقية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 08 ابريل/نيسان 2016; 08:20 (GMT +0400).
"جسر الملك سلمان" يربط مصر والسعودية برياً.. وتوقيع 15 اتفاقية بين البلدين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجمعة، عن إنشاء جسر عبر البحر الأحمر لربط مصر والسعودية بريا، فيما طلب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتسمية الجسر "جسر الملك سلمان بن عبدالعزيز".

وقال الملك سلمان: "يسرني اليوم أن أزور أرض الكنانة بلاد التاريخ والحضارة والعلم والثقافة، أتقدم بالشركة لفخامتكم وللشعب المصري الشقيق على ما لقينه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة"، وذلك في كلمته خلال مؤتمر مشترك مع السيسي.

وأضاف الملك سلمان أن "زيارته إلى مصر تأتي في إطار تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والتي تصب في خدمة الشعبين من توثيق التعاون المشترك وخدمة قضاياه ودعم الأمني والسلام الدولي".

وأعلن العاهل السعودي أنه اتفق مع السيسي على إنشاء جسر بري يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر، قائلا إنها خطوة تاريخية، تمثل في ربط البر بين القارتين الأسيوية والأفريقية وتعد نقلة نوعية عظمة، حيث سترفع التبادل التجاري بين القارات إلى مستوى متميز وغير مسبوق.

وأضاف أن خطوة إنشاء الجسر ستدعم صادرات البلدين في بلدان العالم، فضلا عن أنها ستشكل جسرا ومعبرا أساسيا للحجاج، ومنفذا دوليا للمشاريع الواعدة بين البلدين، كما أنها ستوفر فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأعرب الملك سلمان عن فخره "بما تم تحقيقه حتى الآن على كافة الأصعدة والتي جعلتنا اليوم نعيش واقعا عربيا وإسلاميا جديدا". وأشاد الملك سلمان "بما تشهده مصر حاليا من عصر جديد كفل للأمة العربية هيبتها، ومكانتها"، لافتا إلى أنهم يعملون على تكليل نجاح الجهود المبذولة في إنشاء القوى العربية المشتركة.

وشهد الزعيمان التوقيع على 15 اتفاقية بين البلدين، وفق ما أعلنته السفارة السعودية في القاهرة، ومن بينها اتفاقية تعيين الحدود البحرية، وإنشاء جامعة الملك سلمان في سيناء، بالإضافات إلى اتفاقيات للتعاون في مجالات متعددة منها التجارة والنقل والتعليم الإعلام والزراعة والصناعة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جسر الملك سلمان يربط مصر والسعودية برياً.. وتوقيع 15 اتفاقية بين البلدين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}