القاهرة: نفذنا جميع طلبات إيطاليا.. ورفضنا تسليمها سجلات مكالمات المواطنين في مناطق تواجد جوليو ريجيني

القاهرة: نفذنا جميع طلبات إيطاليا في قضية ريجيني باستثناء طلب واحد

مصر
نُشر يوم السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 09:55 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
القاهرة: نفذنا جميع طلبات إيطاليا.. ورفضنا تسليمها سجلات مكالمات المواطنين في مناطق تواجد جوليو ريجيني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن مساعد النائب العام المصري مصطفى سليمان، السبت، أن بلاده تعاونت بشكل كامل مع السلطات الإيطالية في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، ونفذت جميع طلباتها تقريبا باستثناء تسليمها سجلات المكالمات الهاتفية في الأماكن التي تواجد فيها.

وقال سليمان، في مؤتمر صحفي، إن تسليم تلك السجلات يخالف الدستور والقانون المصري ويمثل جريمة بحق من يقوم بفعله، مضيفا أن هذه المكالمات تبلغ نحو مليون مكالمة لبضعة آلاف من الأشخاص لا علاقة لهم بالقضية.

وأوضح سليمان أن سجلات المكالمات التي طلبتها إيطاليا خاصة بالمكالمات الهاتفية للمشتركين في منطقة مسكن ريجيني والمنطقة التي اختفى فيها للقاهرة والمكان الذي عثر فيه على جثته.

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية أعلنت، الجمعة، استدعاء سفيرها من القاهرة "لإجراء تقييم عاجل للخطوات التي ينبغي القيام بها للتأكد من الحقيقة حول القتل البربري لجوليو ريجيني"، بعد محادثات أجراها وفد قضائي وأمني مصري رأسه سليمان في روما على مدى يومين.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت، في 24 مارس/ آذار الماضي، العثور على حقيبة بها متعلقات ريجيني، وبينها قطعة داكنة تشبه مخدر الحشيش ومتعلقات نسائية، بعد أن تمكنت من قتل عصابة إجرامية مكونة من 4 أشخاص، وقالت إن العصابة "متخصصة في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه".

واختفى ريجيني (28 عاما) في 25 يناير الماضي قبل العثور على جثته في فبراير/ شباط الماضي وكان بها آثار تعذيب، مما أثار توترا في العلاقات بين مصر وإيطاليا، وإصدار البرلمان الأوروبي قرار يدين ما وصفه بـ"تعذيب جوليو ريجيني واغتياله في ظروف غامضة"، معتبرا أن "حادث مقتله ليس الوحيد إذ يأتي في سياق ظاهرة متكررة تشمل حوادث تعذيب واعتقال وقتل في مصر خلال السنوات الأخيرة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"القاهرة: نفذنا جميع طلبات إيطاليا.. ورفضنا تسليمها سجلات مكالمات المواطنين في مناطق تواجد جوليو ريجيني ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}