خاشقجي: السعودية وتركيا اهدرتا أكثر من فرصة في سوريا.. ولا يجب إهدار فرصة الرقة

خاشقجي: السعودية وتركيا أهدرتا فرصا عديدة بسوريا

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 01:30 (GMT +0400).
خاشقجي: السعودية وتركيا اهدرتا أكثر من فرصة في سوريا.. ولا يجب إهدار فرصة الرقة

صورة أرشيفية لعملية قطع رأس في الرقة بسوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، إن المملكة العربية السعودية وتركيا اهدرتا فرصا عديدة في سوريا، لافتا إلى أن عليهما عدم إهداف الفرصة في السباق نحو مدينة الرقة التي تعتبر معقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" في سوريا.

جاء ذلك في سلسلة من التغريدات على صفحة خاشقجي في تويتر مقتبسا عن مقالة له بـ"الحياة" قال فيها: "لو تدخلت السعودية وتركيا قبل سنوات لكان ذلك أقل كلفة مما تدفعانه الآن، لذلك يجب ألا تضيعا فرصة كسب السباق نحو الرقة هذه المرة."

وتابع خاشقجي قائلا: "لابد أن إيران وحلفاءها الروس والميليشيات العراقية وذلك النظام البائس في دمشق، الذي يوفر لهم الشرعية لحربهم ضد الثورة السورية، مجتمعون الآن، يناقشون فيما إذا كان من المصلحة المضي نحو الرقة وإعلان ’تحريرها‘ بما يوفر لهم ذلك من كسب إعلامي، يضيفونه إلى مكاسب ’تحرير‘ تدمر، أم أن المصلحة في ترك داعش يؤدي دوره المناطق به في تبرير وجود الروس والقوات الخاصة الإيرانية وشتى الميليشيات الطائفية المحتشدة هناك، مع تخويف المجتمع الدولي من ذلك التنظيم المخيف وإشغاله بالسؤال: داعش أولا أم بشار؟"

وأضاف: "السعودية لم تنتظر أمر أوباما في اليمن، فَلم تنتظره في سوريا؟ والسوريون أدركوا خطأهم عندما ناوروا الأمريكيين حول سؤال ’أيهما أولا، داعش أم النظام،‘ فقالوا لن نقاتل داعش إلا أن نقاتل النظام معه، وحتى كاتب المقال وقع في هذا الخطأ الاستراتيجي، فبرر امتناع الثوار عن مقاتلة داعش قبل الحصول على تعهد أمريكي بدعمهم ضد النظام."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خاشقجي: السعودية وتركيا اهدرتا أكثر من فرصة في سوريا.. ولا يجب إهدار فرصة الرقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}