الجبير: تيران وصنافير سعودية باعتراف جميع الحكومات المصرية.. ولن ننسق مع إسرائيل

الجبير: تيران وصنافير سعودية باعتراف جميع الحكومات المصرية.. ولن ننسق مع إسرائيل

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 12:44 (GMT +0400).
الجبير: تيران وصنافير سعودية باعتراف جميع الحكومات المصرية.. ولن ننسق مع إسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، الأحد، أن علاقة المملكة بمصر "علاقات تاريخية ومميزة"، مشيرا إلى أن رؤية البلدين لمصالح العالم العربي والإسلامي "متطابقة"، وأن المملكة دعمت فكرة إنشاء القوة العربية المشتركة.

وعن إعلان الحكومة المصرية، مساء السبت، أن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، تقعان في المياه الإقليمية السعودية، قال الجبير إن "جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف أن الجزر سعودية".

على الخريطة: أين تقع جزيرتا "صنافير وتيران"؟

وأضاف: "عرض الملك فاروق على الملك عبدالعزيز حماية جزيرتي تيران وصنافير من اعتداءات إسرائيل"، وتابع: "في أواخر الثمانينات بعث وزير الخارجية المصري رسالة إلى المملكة يؤكد فيها أن الجزر سعودية".

وأكد الجبير أنه "لن يتم توقيع معاهدات مع إسرائيل فيما يخص جزيرتي صنافير وتيران، وفق ما جاء في سلسلة تغريدات نشرتها السفارة السعودية بالقاهرة عبر حسابها على موقع "تويتر".

قد يهمك أيضاً.. نشطاء مصريون يدشنون "عواد باع أرضه" بسبب "تيران وصنافير".. وباسم يوسف: "شرعيتك حمرا"  

وعن الأزمة اليمنية، قال الجبير إنه "لا يوجد خلاف بين المملكة ومصر فيما يخص الشأن اليمني"، وأضاف: "لم تطلب المملكة من مصر إرسال قوات برية إلى اليمن"، مؤكدا أن موقف المملكة من جماعة الإخوان المسلمين "ثابت ولا يوجد علاقات تربط المملكة بإخوان اليمن".

واعتبر الجبير أنه "لا يوجد ما يسمى بالوهابية"، وقال: "الشيح محمد عبدالوهاب كان إصلاحيا، ولم يدع للتطرف"، وأضاف: "بدأ التطرّف يجتاح المملكة في عام ١٩٧٩م تزامناً مع الثورة الإيرانية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجبير: تيران وصنافير سعودية باعتراف جميع الحكومات المصرية.. ولن ننسق مع إسرائيل ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}