بدء سريان "وقف الأعمال العدائية" في اليمن.. والتحالف العربي: ملتزمون بالاتفاق ونحتفظ بحق الرد

الشرق الأوسط
نشر
بدء سريان "وقف الأعمال العدائية" في اليمن.. والتحالف العربي: ملتزمون بالاتفاق ونحتفظ بحق الرد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دخل اتفاق "وقف الأعمال العدائية" في اليمن، حيز التنفيذ، مع حلول الساعة الثانية عشرة منتصف ليل الأحد- الاثنين بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن تبدأ محادثات سلام بين أطراف الصراع اليمني، تحت إشراف الأمم المتحدة، في الكويت، في 18 أبريل/ نيسان.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعلن، في 23 مارس/آذار الماضي، أن أطراف الصراع وافقت على "وقف الأعمال العدائية" وإجراء محادثات سلام، وذلك بعد مرور أكثر من عام على بدء عملية "عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين المدعومين من إيران والرئيس السابق علي عبدالله صالح. 

وأعلنت قوات التحالف العربي، في بيان، أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار في اليمن استجابة لطلب الرئيس هادي بداية من منتصف الليل مع احتفاظها "بحق الرد" على أي خروقات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

من جانبه، قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي: "سنذهب للمشاورات من أجل السلام وبروح الفريق الواحد لتنفيذ تلك التطلعات في وقف الحرب وتسليم المليشيا للسلاح وغيرها من الالتزامات التي نص عليها القرار الاممي 2216"، وذلك عبر صفحته على موقع "فيسبوك".

وأكد هادي أهمية "الشروع في استئناف العملية السياسية وتنفيذ الاستحقاقات الوطنية التي توافق عليها أبناء شعبنا اليمني من خلال مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور التي كانت وستظل محل إجماع الشعب اليمني بمختلف بمكوناته السياسية والشباب والمرأة ومنظمات المجتمع المدني والمرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

نشر