إيران: السعودية تسيطر بأموالها على "التعاون الإسلامي".. والمنظمة ستندم على مواقفها ضدنا

إيران: "التعاون الإسلامي" ستندم.. والسعودية تسيطر بأموالها

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 16 ابريل/نيسان 2016; 06:20 (GMT +0400).
إيران: السعودية تسيطر بأموالها على "التعاون الإسلامي".. والمنظمة ستندم على مواقفها ضدنا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، إلى تعزيز العلاقات الشاملة والتعاون بين إيران وتركيا، مؤكدا أن مشاكل العالم الإسلامي لابد أن يتم حلها من قبل الدول الإسلامية نفسها وبعيدا عن تدخل الأجانب.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الإيراني، في أنقرة، بعد اختتام قمة منظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول، ببيان أدان دعم إيران للإرهاب وتدخلها في شؤون دول المنظمة وخاصة السعودية، وكذلك إدانة الأعمال الإرهابية لحزب الله.

وقال روحاني، خلال لقائه رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو، إنه "من الضروري أن تعمل جميع الدول الإسلامية، خاصة إيران وتركيا لتسوية القضايا والمشاكل في العالم الإسلامي والقيام بواجبها إزاء سياسة التخويف من الإسلام والمؤامرات التي تحاك ضد الإسلام والمسلمين"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأعرب روحاني عن أمله في أن تشهد منظمة التعاون الإسلامي المزيد من التعاون والانسجام والوحدة خلال فترة رئاسة تركيا لها، وأضاف أن المنظمة "يمكن أن تكون نقطة أمل للمسلمين لكنها لم تستطع القيام بمسؤولياتها بالصورة الصحيحة حتى الآن"، وتابع: "لابد أن نتعاون معا كي تعمل هذه المنظمة لتعزيز الوحدة والانسجام في العالم الإسلامي".

من جانبه، اعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن منظمة التعاون الإسلامي "تعاني من ضعف بنيوي وواقعة تحت تأثير عدد من الدول التي تقوم بتوجيهها نحو أهدافها الخاصة من خلال أدواتها المادية"، قائلا إن المنظمة "ستندم على مواقفها التي اتخذتها ضد إيران وحزب الله".

وأضاف أنه "في ضوء المحاولات التي قامت بها السعودية فقد تم إدراج 4 بنود معادية لإيران في البيان الختامي للقمة"، موضحا أن هذه البنود "أدرجت خلال اجتماع جدة حيث كنا غائبين"، والذي عقد بعد الهجوم على السفارة السعودية بطهران. وتابع: "تمكن السعوديون من خلال أسلوب التهديد والترغيب المصادقة على عدد من البنود في تلك الأجواء المسمومة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: السعودية تسيطر بأموالها على التعاون الإسلامي.. والمنظمة ستندم على مواقفها ضدنا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}