السودان: نراقب اتفاق مصر والسعودية حول تيران وصنافير لحماية حقوقنا في حلايب وشلاتين

السودان: نراقب اتفاق مصر والسعودية حتى لا يمس حقوقنا في حلايب وشلاتين

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 ابريل/نيسان 2016; 01:26 (GMT +0400).
السودان: نراقب اتفاق مصر والسعودية حول تيران وصنافير لحماية حقوقنا في حلايب وشلاتين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طالبت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، الأحد، السلطات المصرية بالتفاوض المباشر لحل قضية منطقتي حلايب وشلاتين "أسوة بما تم مع الأشقاء" في السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير، أو "اللجوء إلى التحكيم الدولي باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية".

في المقابل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان، على أن "حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية"، وقال: "ليس لدي مصر تعليق إضافي علي بيان الخارجية السودانية".

وذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيانها إنها "ظلت تتابع الاتفاق بين مصر والسعودية لعودة جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للمملكة، وذلك قبل وأثناء وبعد الاتفاق إذ أن الاتفاق المبرم يعني السودان لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين وما يجاورهما من شواطئ"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

بالفيديو: وزير خارجية السودان لـCNN: بخندق واحد مع السعودية ونرفض تدخلات إيران.. حلايب سودانية ومصر تعرف رأينا بسد النهضة

وأكدت الوزارة "حرصها الكامل على المتابعة الدقيقة لهذا الاتفاق والذي لم تعلن تفاصيله بعد، وذلك للمحافظة على حقوق السودان كاملة غير منقوصة والتأكد من أن ما تم من اتفاق لا يمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين وما يجاورهما من شواطئ".

وأضافت الوزارة في بيانها أن "السودان ومنذ العام 1958 قد أودع لدى مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوى يؤكد فيها حقوقه السيادية على منطقتي حلايب وشلاتين وظل يجددها مؤكدا فيها حقه السيادي". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السودان: نراقب اتفاق مصر والسعودية حول تيران وصنافير لحماية حقوقنا في حلايب وشلاتين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}