تقرير: تونس تتصدر العرب في حرية الصحافة.. ومراتب متأخرة لبقية دول المنطقة

الشرق الأوسط
نشر
تقرير: تونس تتصدر العرب في حرية الصحافة.. ومراتب متأخرة لبقية دول المنطقة

تونس (CNN)— تصدّرت تونس قائمة البلدان العربية لحرية الصحافة في التصنيف العالمي الذي أصدرته مراسلون بلا حدود، والخاص بعام 2016، فيما حلت لبنان ثانية والكويت ثالثة، بينما تصدرت التصنيف دولة فنلندا، متبوعة بهولندا ثم النرويج.

وحلّت تونس في المركز 96 عالميًا من أصل 180 بلدًا شمله التصنيف، متقدمة بثلاثين مرتبة عن مركزها خلال العام الماضي، إذ رغم ابتعادها في التصنيف، إلّا أنها "تشهد تطورًا في الإعلام ، وهو ما يجب أن يشجع السلطات، ووسائل الاعلام و المجتمع المدني على مواصلة جهودها التي تبذلها من اجل اصلاح قطاع الإعلام"،  تقول ياسمين كاشا مسؤولة مكتب شمال إفريقيا في مراسلون بلا حدود.

وحلت سوريا في المركز 177 عالميًا، واليمن في المركز 170، والسعودية في المركز 165، وليبيا في المركز 164، والبحرين في المركز 162، ومصر في المركز 159،  والعراق في المركز 158، والأردن في المركز 135، والمغرب في المركز 131، والجزائر في المركز 129، والكويت في المركز 103، ولبنان في المركز 98.

وحلّت إسرائيل في المركز 101 بسبب "الرقابة العسكرية والتضييق على الصحفيين الأجانب والفلسطينيين"، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز 41، وفرنسا في المركز 45، والمملكة المتحدة في المركز 38، فيما احتلت تركمانستان وكوريا الشمالية وإريتريا المراكز الثلاث الأخيرة.

وقال التقرير إن منطقة "شمال إفريقيا والشرق الأوسط تعد واحدة من أصعب وأخطر مناطق العالم على الصحفيين.  ففي أماكن كثيرة بمختلف تلك البلدان يجد الإعلاميون أنفسهم عالقين وسط دوامة العنف سواء على أيدي الفصائل المتنازعة فيما بينها أو الأطراف المتناحرة أو الجماعات المتطرفة أو حتى الدول ذات النزعة الشمولية، حيث تنتهج في الغالب استراتيجيات قائمة على الترهيب".

نشر