الخارجية الأمريكية: مشروع قانون "11 سبتمبر" لم يؤثر على علاقتنا بالسعودية.. والمملكة شريك مهم في المنطقة

الشرق الأوسط
نشر
الخارجية الأمريكية: مشروع قانون "11 سبتمبر" لم يؤثر على علاقتنا بالسعودية.. والمملكة شريك مهم في المنطقة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لم تتأثر بمشروع قانون في الكونغرس، يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر وهجمات إرهابية أخرى، بمقاضاة حكومات أجنبية.

وكان مسؤولون أمريكيون كشفوا أن السعودية حذرت من أنها قد تبيع أصول تقدر بمليارات الدولارات في أمريكا، إذا تم تمرير مشروع القانون قبل زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة، وأن مسؤولين كبار في وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، حذروا أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، من أن تمرير مشروع القانون، قد يعرض الاقتصاد الأمريكي للخطر.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، بعد انتهاء القمة الخليجية- الأمريكية التي استضافتها الرياض، بأنه "لدينا تحفظات على مشروع القانون وتحدثنا عنها، والسعودية لديها تحفظاتها وتحدثت عنها".

وأضاف أن مشروع القانون "ليس له أي تأثر على علاقتنا"، وتابع أن "السعودية شريك مهم في المنطقة في كثير من القضايا وعلى مختلف المستويات"، مشيرا إلى أن القمة الخليجية- الأمريكية شهدت مناقشة العديد من القضايا.  

وقال كيربي: "سنواصل المشاورات مع أعضاء الكونغرس حول مشروع القانون، ولكن علاقتنا مع السعودية مهمة.. علاقتنا قوية وسنواصل البحث عن طريق لزيادتها عمقا وقوة". 

نشر