رئيس وزراء قطر السابق: السعودية لم تكن تريد دورا قياديا في سوريا.. والإيرانيون أكثر ذكاء.. وعلينا شكر أوباما

حمد بن جاسم: الرياض لم ترغب بالقيادة بسوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 24 ابريل/نيسان 2016; 05:12 (GMT +0400).
رئيس وزراء قطر السابق: السعودية لم تكن تريد دورا قياديا في سوريا.. والإيرانيون أكثر ذكاء.. وعلينا شكر أوباما

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر السابق، إن على الجميع شكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك في مقابلة مطولة مع صحيفة FT نشرت في الـ15 من الشهر الجاري.

وأوضح آل ثاني قائلا بحسب ما نقله التقرير: "نحن العرب لم نبين أننا حلفاء يمكن الاعتماد علينا، لابد أن يكون لدينا شراكة ممتازة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الأخيرة لن تأتي إلى المنطقة كما السابق."

اقرأ: (الشيخ حمد آل ثاني يعود إلى قطر بعد رحلة العلاج وابنه ينشر صورته معلقا: أنورت بقدومك الدار)

وفي رد على سؤال حول إن كان يتحمل مسؤولية عن الكارثة التي حلت بسوريا؟ قال الشيخ القطري: "سأقول شيئا ربما ستكون المرة الأولى التي أقولها: عندما بدأنا الانخراط في سوريا (العام 2012 تقريبا) كان لدينا ضوء أخضر بأن قطر ستتولى قيادة ذلك، لأن المملكة العربية السعودية لم تكن تريد القيادة في ذلك الوقت."

وأردف قائلا: "بعد ذلك كان هناك تغيير في السياسة، والسعودية لم تخبرنا بأنها تريدنا في المقعد الخلفي، وانتهى الأمر بتنافس بيننا وكان الأمر غير صحي."

أيضا: (طائرات وصواريخ أمريكية بـ11 مليار دولار لقطر والدوحة تشدد: يجب أن نكون جاهزين للدفاع عن الدولة)

وحول إيران قال المسؤول القطري السابق: "علي الاعتراف بأمر مهم، هم (الإيرانيون) أكثر ذكاء وأكثر صبرا منا، وهم مفاوضون أفضل، وانظروا كيف وعلى مدى سنوات قاموا بالتفاوض (مع الدول الكبرى) هل تعتد أن دولة عربية يمكن أن تتفاوض طول هذه المدة؟"

قد يهمك: (بالصور: بدء تدريب القطريين على الخدمة العسكرية الإلزامية "تحسبا للطوارئ")

وحول روسيا قال الشيخ حمد: "الروس يريدون إثبات نقطة للمنطقة بأسرها، وتم إثباتها، النقطة تتمثل بـ(لا تعتمدوا على أمريكا بل اعتمدوا علينا) ولكن لابد علينا أن نعتمد على أنفسنا بالأول قبل الذهاب إلى روسيا أو أمريكا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس وزراء قطر السابق: السعودية لم تكن تريد دورا قياديا في سوريا.. والإيرانيون أكثر ذكاء.. وعلينا شكر أوباما","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}