الأمير محمد بن سلمان: لن يكون هناك استثمار بالعالم إلا بصوت السعودية والجسر مع مصر أهم معبر بري دولي

الشرق الأوسط
نشر
الأمير محمد بن سلمان: لن يكون هناك استثمار بالعالم إلا بصوت السعودية والجسر مع مصر أهم معبر بري دولي

الرياض، السعودية (CNN)-- كشف ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلطان، خلال حواره عن "رؤية السعودية" لعام 2030، عما وصفه بـ"مناطق قوة السعودية التي لا ينافسها فيها أحد"، مؤكدا أن الخطط الجديدة ستعني أنه لن يكون هناك أي استثمار في العالم إلا "بصوت الصندوق السيادي السعودي،" حسبا قال في تصريحات له، الاثنين.

وتطرق الأمير إلى ما وصفه بـ"مناطق قوة السعودية التي لا ينافسها فيها أحد"، وهي "العمق العربي والإسلامي القوي، وعندنا قبلة المسلمين والمدينة موجودة وعندنا إرث إسلامي ضخم جدا، ومنطلق العروبة بالجزيرة العربية، التي تُشكل المملكة جزءاً كبيراً منها،" مؤكدا أن مصادر القوة هذه "لم تستغل بشكل كامل."

واستطرد الأمير محمد: "عندنا القوة الاستثمارية الرائدة في العالم..  اليوم ترى بيانات التي تُنشر، منها صندوق سويسري، سيكون أضخم صندوق في الكرة الأرضية، وهذه الصناديق ستكون محركا رئيسيا للكرة الأرضية وليس فقط بالمنطقة. ولن يكون هناك أي استثمار أو حركة أو تنمية في أي منطقة من مناطق العالم، إلا بصوت الصندوق السيادي السعودي."

اقرأ.. الأمير محمد بن سلمان عن "رؤية المملكة": سيُطرح من أرامكو أقل من 5% وسنحول دخل السعودية من النفط إلى الاستثمار

وأشاد الأمير بالموقع الجغرافي المميز للسعودية، قائلا: "نحن نمر على موقع جغرافي مميز جداً، لا يوجد إلا لدينا أهم ثلاثة مضايق بحرية في العالم تقريبا، وثلاثين في المئة من التجارة العالمية تمر في البحر من خلالها،" وذلك خلال مقابل حصرية له مع قناة "العربية" السعودية.

وتطرق الأمير إلى الجسر البري الذي سيُبنى ليربط بين السعودي ومصر وتم الإعلان عنه خلال زيارة العاهل السعودي لمصر في الأسابيع الأخيرة، قائلا: "الآن بعد جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر، قد يكون أهم معبر بري في العالم، إذ يمر جزء رئيسي من التجارة من أوروبا إلى آسيا من خلاله. وعندنا فرص ضخمة لخلق خدمات لوجستية، سواء في الطيران أو الموانئ أو المجمعات الصناعية التي نريد أن نُقيمها أو في الربط بين دول الخليج ومصر والأردن وغيرها من الدول في خلق هذا التحرك الضخم جداً، عبر استغلال الموقع الجغرافي. ما سيؤدي إلى مرور العديد من البضائع من خلال السعودية والتي تُقدر بمئات المليارات."

نشر