رؤية السعودية 2030.. محمد بن سلمان يبين فكرة الـ"غرين كارد" للمقيمين ومستقبل الصناعات العسكرية بالسعودية

محمد بن سلمان يبين فكرة الـ"غرين كارد" للمقيمين

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 25 ابريل/نيسان 2016; 09:53 (GMT +0400).
رؤية السعودية 2030.. محمد بن سلمان يبين فكرة الـ"غرين كارد" للمقيمين ومستقبل الصناعات العسكرية بالسعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، إنه لا يعقل بأن تكون المملكة ثالث أو رابع دولة على مستوى العالم فيما يتعلق بالانفاق العسكري دون أن يكون لديها قطاع صناعات عسكرية قوي، وذلك في مقابلة له على قناة العربية.

وأوضح الأمير السعودي: "هل يعقل 2014 السعودية أكبر رابع دولة في العالم تنفق عسكرياً، و2015 السعودية أكبر ثالث دولة في العالم تنفق عسكرياً وليس لدينا صناعة داخل السعودية؟ نعم نحن ننفق أكثر من بريطانيا، أكثر من فرنسا، وليست لدينا صناعة. لدينا طلب قوي يجب أن نلبيه داخل السعودية، الطلب على الصناعات العسكرية إذا استطعنا أن نرفع هذه النسبة إلى 30 أو 50 في المائة سوف تخلق قطاعاً صناعياً جديداً ضخماً، وسوف تدعم الاقتصاد بشكل قوي جداً، وسوف تخلق وظائف كثيرة جداً. ولكن إنه تحدي. نحن نقوم بإعادة هيكلة العديد من الصفقات العسكرية بحيث تكون مربوطة بصناعة سعودية."

وأضاف: "الان جزء من السياسات التي تطلق لا تبرم وزارات الدفاع وغيرها من الجهات الأمينة والعسكرية أي صفقة مع أي جهة خارجية إلا مربوطة بصناعة محلية. الآن نحن بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة مئة في المئة للحكومة تطرح لاحقا في السوق السعودي أيضا "للشفافية". حيث يكون المواطن مطلع على الصفقات العسكرية وأداء الشركة وعلى المبيعات وعلى الصفقات والصناعات في الشركة بشكل واضح وعال جداً. قطعنا فيها شوطاً كبيراً في إنشاء هذه الشركة. باق فقط رتوش بسيطة. نتوقع تطلق في أواخر 2017 بتفاصيل أكثر."

وحول فكرة الـ"غرين كارد" للمقيمين داخل السعودية، بين ولي ولي العهد السعودي: "موجود عندنا الكثير من الأجانب غير السعوديين، سواء مسلمين أو عرب، يعيشون فترات طويلة في السعودية، عشر سنوات عشرين سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية، وهؤلاء يخنقون أي عائد اقتصادي للسعودية، وكل أموالهم تذهب للخارج، بل هم يفضلون أنهم يكونون جزء من الاقتصاد السعودي، فإذا اعطيناهم جزء من الحقوق، في الحياة، في الاستثمار، في التحرك، هذا سيكون رافد ... مو حقوق المواطنة. حقوق في التحرك داخل السعودية، سوف يعطي رافد قوي جدا لإيرادات الدولة، سوف يدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جدا، سوف يخلق الكثير من الفرص، وسيكون ذلك في السنوات الخمس المقبلة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رؤية السعودية 2030.. محمد بن سلمان يبين فكرة الـغرين كارد للمقيمين ومستقبل الصناعات العسكرية بالسعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}