جمال ريان: "النظام الملكي المغربي حكيم.. والنظام الجمهوري المصري مستبد"

الشرق الأوسط
نشر
جمال ريان: "النظام الملكي المغربي حكيم.. والنظام الجمهوري المصري مستبد"

الرباط، المغرب (CNN)— عبرّ جمال ريان، المذيع الشهير بقناة الجزيرة الإخبارية، عن تقديره لملك المغرب محمد السادس، واصفًا إيّاه بـ"الزعيم العربي الديمقراطي الحكيم"، كما أشاد بالأنظمة الملكية، وبطريقة تعامل المغرب مع الإسلام السياسي، مقابل انتقاده الشديد للنظام المصري، إذ وصفه "العريق في الاستبداد".

وفي سلسلة تدوينات على حسابه الرسمي بتويتر، كتب جمال ريان صباح اليوم الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2016: " يزور قطر اليوم هذا الزعيم العربي الديمقراطي الحكيم الذي عبر الربيع العربي في بلاده بدون قطرة دماء.. تحية من القلب.، واضعًا صورة الملك المغربي والأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي التدوينة الموالية، كتب ريان: " ثبت قطعا أن الأنظمة الملكية أكثر ديمقراطية من الأنظمة الجمهورية. الأولى تستمد قوتها من رضى الشعب والثانية تستمدها من قمع وقتل الشعب".

وفي التدوينة التي تلتها، رقن ريان: " في الأنظمة العربية، أنظمة عاقلة وأنظمة مجنونة. أنظمة ملكية عريقة في الحكمة (المغرب مثالا) وأنظمة جمهورية عريقة في الاستبداد (مصر مثالا)".

وجاء في تدوينة أخرى: "الإسلام السياسي في المغرب في رئاسة الحكومة، والإسلام السياسي في مصر في السجون. الأول حكيم والثاني مجنون في التعامل مع الربيع العربي".

 ثم كتب في آخر تدوينة: "أي نظام مدني للحكم أفضل ترليون مرة من الأنظمة العسكرية الدكتاتورية كما هو الحال في مصر، الأولى تبني وتنمو وتتطور والثانيه تهدم وتتأخر وتتخلف".

ووصل الملك محمد السادس إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية ضمن جولة خليجية، ويعقد رفقة أمير دولة قطر "جلسة مباحثات تتعلق بتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك" حسب وكالة الأنباء القطرية.

نشر