العبادي: الأوضاع في بغداد تحت السيطرة.. ورئيس البرلمان يدعو الصدر إلى "ترشيد المتظاهرين"

العبادي يدعو المتظاهرين إلى مغادرة المنطقة الخضراء

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 01 مايو/أيار 2016; 12:02 (GMT +0400).
0:10

اجتاح المئات من المحتجين الغاضبين المنطقة الخضراء في بغداد ومبنى البرلمان، السبت، في أعقاب إلقاء رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر خطابا وذلك بعد فشل النواب في التصويت على التشكيل الحكومي المقترح، وفقا لقناة "العراقية".

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مساء السبت، أن الأوضاع في بغداد تحت السيطرة الأمنية، فيما دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إلى "ترشيد حركة المتظاهرين"، بعد اقتحامهم المنطقة الخضراء والبرلمان إثر تأجيل جلسة للتصويت على تشكيل الحكومة مجددا.

وقال العبادي: "نطمئن أبناء شعبنا الكريم بأن الأوضاع في مدينة بغداد تحت سيطرة القوات الأمنية"، داعيا المتظاهرين إلى "العودة إلى المناطق المخصصة للتظاهر والالتزام بسلميتها وعدم التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة التي هي ملك جميع العراقيين".

كما طالب الرئيس العراقي فؤاد معصوم المحتجين بمغادرة البرلمان، لكنه أكد في الوقت نفسه أن "دفن نظام المحاصصة الحزبية والطائفية لا يجب أن يتأخر".

من جانبه، أكد السيد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أن "الأحداث التي تعصف بالبلاد اليوم تستدعي وقفة عاجلة تحافظ على الوطن في الظرف الصعب الذي يمر به"، وقال: "لا نتردد في اتخاذ القرار المناسب مع كافة الشركاء لإنقاذ وطننا من الوقوع في اتون الفوضى".

ودعا الجبوري القيادات الجماهيرية كافة، وفي مقدمتها مقتدى الصدر، إلى أن "تكون لهم وقفة عاجلة، ترشد من حركة المتظاهرين ولا تسمح باستغلالها لما يضر عراقنا الحبيب"، وأضاف: ما يهمنا سلامة العراق، والحفاظ على الدولة"، وفق ما جاء على صفحته على "فيسبوك"، مؤكدا أن "كل شيء قابل للتعويض، سوى بلدنا الذي يمر بمأزق خطير وعلينا تجاوزه".

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر إنه "بموجب اتفاقية فيينا، تتولى قوات الأمن المحلية حماية كل البعثات الدبلوماسية، ولدينا ثقة في أن قوات الأمن العراقية ستلتزم بذلك"، وذلك بعد اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء التي تضم مقرات حكومية وسفارات بينها سفارة الولايات المتحدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العبادي: الأوضاع في بغداد تحت السيطرة.. ورئيس البرلمان يدعو الصدر إلى ترشيد المتظاهرين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}